الخبر من عمق المحيط

كشف عن مرحلة جديدة

شيخ مشايخ سقطرى يدعو لانتفاضة شعبية ضد التواجد الإماراتي في الأرخبيل

شيخ مشايخ سقطرى يدعو لانتفاضة شعبية ضد التواجد الإماراتي في الأرخبيل

[ شيخ مشايخ سقطرى يدعو لانتفاضة شعبية ضد التواجد الإماراتي في الأرخبيل ]

سقطرى بوست -  متابعة خاصة الخميس, 26 أغسطس, 2021 - 01:15 مساءً

أعلن شيخ مشايخ سقطرى، الشيخ عيسى بن ياقوت، بدء تصعيد شعبي ضد التواجد الإماراتي بمحافظة أرخبيل سقطرى، جنوب شرقي اليمن، مشيراً إلى فعاليات جماهيرية يجري الإعداد لها.

 

ودعا ياقوت في متمر صحفي بمحافظة المهرة، مساء الأربعاء، إلى "انتفاضة ضد التواجد الإماراتي في الأرخبيل الحيوي الواقع في المحيط الهندي (جنوب شرق)، وبدء التصعيد السلمي ضد تواجد قوات الإمارات بمحافظة سقطرى".

 

وأوضح أن "لجنة الاعتصام السلمي في سقطرى (كيان شعبي يرفض التواجد الأجنبي) ستبدأ في التصعيد بمرحلة الوقفات الاحتجاجية ضد تواجد القوات الإماراتية".

 

وأضاف أن "أعضاء لجنة الاعتصام في سقطرى يتعرضون إلى ملاحقات واعتداءات، لكن ذلك لن يثنيهم عن مواصلة النضال ضد تواجد القوات الإماراتية في اليمن".

 

وعزا ياقوت أسباب التصعيد إلى تدهور الأوضاع في المحافظة اليمنية، قائلا: "سقطرى تمر بأسوأ مراحلها، ومعاناة السكان تزداد جراء سيطرة الإمارات وأدواتها".

 

ومنذ يونيو/حزيران 2020، يسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً على سقطرى، بعد مواجهات واقتتال مع القوات الحكومية.

 

وتتهم الحكومة اليمنية أبوظبي  التي تشارك في تحالف عسكري بقيادة السعودية منذ مارس2015تتهمها بدعم "الانتقالي" للسيطرة على الجنوب بهدف التحكم بثرواته وجزره وبسط نفوذها على موانئه الحيوية، خاصة ميناء عدن الاستراتيجي.

 


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات