الخبر من عمق المحيط

وجهاء وشخصيات في سقطرى يُشهرون اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني

وجهاء وشخصيات في سقطرى يُشهرون اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني
سقطرى بوست -  متابعة خاصة الخميس, 27 يونيو, 2024 - 10:10 مساءً

أشهر الوجهاء والشخصيات الاجتماعية والسياسية في سقطرى اليوم الخميس، اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني، في مدينة حديبو، عاصمة المحافظة التي تسيطر عليها مليشيا الانتقالي المدعومة إماراتيًا منذ يونيو 2020.

 

حيث جرى اليوم عقد اجتماع الإشهار تحت شعار "سقطرى تجمعنا"، بحضور جمع كبير من المشائخ والاعيان والشخصيات الاجتماعية والسياسية والاكاديمية من مختلف مناطق ومراكز أرخبيل سقطرى.

 

ويهدف مؤتمر سقطرى الوطني إلى جمع الكلمة والدفاع عن مصالح سقطرى وايجاد اطار اجتماعي مدني ينظم الجهود والمطالبة بحقوق سقطرى المشروع التي كفلها الدستور والقانون.

 

وفي بيان الاشهار، أكد المجتمعون على شمل أبناء أرخبيل سقطرى عبر مرجعياتهم القبلية والسياسية والاكاديمية وتبني قضايا المحافظة متابعة حقوقها لدى الجهات الحكومية.

 

كما أكد البيان على الحفاظ على التنوع الحيوي والموروث الثقافي الاصيل لأبناء سقطرى وحمايته من المهددات التي تضر ببيئته الفريدة. 

 

ودعا بيان الاشهار إلى نبذ الخلافات وتقريب وجهات النظر بين جميع المكونات والحفاظ على التعايش والسلم الاجتماعي.  

 

كما دعا البيان الحكومة الى تحمل مسئوليتها في توفير الخدمات الأساسية والمشتقات النفطية بالأسعار الرسمية أسوة ببقية المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة المعترف بها.

 

وأكد البيان على فك الحصار عن أبناء الارخبيل في زيادة رحلات طيران اليمنية وتخفيض أسعار تذاكر وفتح المجال أمام شركات الطيران للتخفيف من معاناة المواطنين.

 

ودعا إلى إنشاء جامعة سقطرى بما يمكن السقطريين من حقهم في الحصول على التعليم الجامعي والأكاديمي أسوة بأبناء المحافظات الأخرى.

 

كما أكد على التمسك بالقبيلة ودورها الفاعل في مساندة الشرعية وترفض المساس بها.

 

وأشار إلى الاستفادة من الثروات النفطية والمعدنية المستكشفة في الارخبيل واستخراجها من القطاعات النفطية وتسخيرها في البنية التحتية.

 

ولفت البيان إلى أهمية إيجاد البنية التحتية وتشجيع السياحة للاستفادة منها كمورد هام داعم للاقتصاد القومي للبلد.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات