الخبر من عمق المحيط

الفرنسي مولر: الأزمات السياسية في سقطرى هبطت مع الإمارات عام 2018

الفرنسي مولر: الأزمات السياسية في سقطرى هبطت مع الإمارات عام 2018
سقطرى بوست -  متابعات الجمعة, 16 يوليو, 2021 - 08:53 مساءً

أوضح الصحفي الفرنسي "كونتين مولر"، أن الأزمات السياسية والصراعات الدائرة في معظم مناطق اليمن، هبطت على سقطرى بحلول عام 2018 عندما نشرت الإمارات العربية المتحدة طائرات عسكرية وقوات في الجزيرة.

 

 

 

جاء ذلك في مقال له نشره مركز صنعاء للدراسات تحت عنوان سقطرى "جنة تنقسم"، 

 

 

وقال مولر إن سقطرى ظلت منذُ تصاعد الصراع اليمني المستمر 2015 بعيدة عن الخطوط الإمامية.

 

 

 

وأضاف: هذا الأرخبيل المكون من أربع جزر - والذي تقع جزيرته الرئيسية ، سقطرى ، على بعد 350 كيلومترًا تقريبًا جنوب شرق البر الرئيسي اليمني في بحر العرب - كان موجودًا إلى حد ما بعيدًا عن العالم الأوسع في معظم تاريخه.

 

 

 

وتابع: يُعتقد أن الاسم نشأ من اللغة السنسكريتية ويعني "جزيرة النعيم" وأكثر من ثلث الأنواع النباتية التي تنمو في الجبال الداخلية والسهول الساحلية فريدة من نوعها في الجزيرة.

 

 

 

ويبلغ عدد السكان، الذين تربطهم روابط تاريخية بمحافظة المهرة، حوالي 60 ألف شخص ، ويتمتعون بسبل عيشهم بشكل أساسي في أنشطة الصيد الصغيرة والأنشطة المتعلقة بالزراعة.

 

 

 

وقال مولر بحلول عام 2018 ، بدأت الأزمات السياسية والصراعات في البر الرئيسي بالهبوط على الجزيرة، وكان أول حادث كبير فيها عندما نشرت الإمارات العربية المتحدة طائرات عسكرية وقوات عسكرية.

 

 

 

وأضاف أنه على الرغم من انسحاب الإمارات لاحقًا، إلا أن الوجود العسكري السعودي أصبح عنصرًا ثابتًا في سقطرى.

 

 

وأشار: كما بدأ اليمنيون النازحون من مناطق الخطوط الأمامية في البر الرئيسي يتدفقون على الجزيرة بحثًا عن الأمان، إلا أنه وبعد وصولهم حصل تصعيد غير مسبوق للعنف في المحافظة، عندما اندلعت اشتباكات بين القوات الحكومية، وتلك التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، في أبريل / نيسان 2020، شملت دبابات ومدفعية وأسلحة ثقيلة.

 


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات