الخبر من عمق المحيط

الأوقاف تحث الخطباء على دعوة المواطنين للتعاون مع المنكوبين جراء إعصار تيج

الأوقاف تحث الخطباء على دعوة المواطنين للتعاون مع المنكوبين جراء إعصار تيج
سقطرى بوست -  متابعات الخميس, 26 أكتوبر, 2023 - 06:22 مساءً

دعت وزارة الأوقاف والإرشاد بالعاصمة المؤقتة عدن، اليوم، جميع مدراء فروع مكاتب الأوقاف، والخطباء، والعلماء والدعاة والمرشدين بعموم محافظات الجمهورية إلى حث الميسورين ورجال الأعمال ودعوة التجار إلى دعم، ومساندة إخوانهم المنكوبين جراء إعصار تيج الذي ضرب محافظات أرخبيل سقطرى، والمهرة، وحضرموت، خلال اليومين الماضيين .

 

وأوضحت الوزارة في تعميمها، أن علماء الإسلام قد قرروا أن ضحايا الكوارث الطبيعية تنطبق عليهم بعض مصارف الزكاة في الشريعة الإسلامية، لاسيما أولئك الذين تضرروا تضررًا مباشرًا وخسروا ممتلكاتهم وحيازاتهم الزراعية وباتوا في العراء.

 

وأشارت الوزارة إلى سمة اليمنيين الذين عرفوا بها في مثل هذه الظروف وهي التكاتف، وإغاثة الملهوف، والبذل عند النوازل، كما ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن قومٍ الأشاعرة من أهل اليمن فقال : ( إن الأشعريين إذا أرملوا في الغزو، أو قل طعام عيالهم بالمدينة جمعوا ما كان عندهم في ثوبٍ واحد، ثم اقتسموه بينهم في إناءٍ واحد بالسوية، فهم مني، وأنا منهم) متفق عليه.

 

وشددت الوزارة في التعميم على مراعاة أن يكون الدعم عبر الجهات الرسمية والمختصة، داعية الله أن يحفظ اليمن من كل سوءٍ ومكروه.

 

وتسبب الإعصار تيج بدمار أكثر من 600 منزل بين دمارٍ كلي وجزئي، وشرد آلاف الأسر في المديريات المتضررة، خصوصا في مديرية حصوين بالمهرة.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات