الخبر من عمق المحيط

تزايد ظاهرة وفاة أشجار النخيل في سقطرى وسط اتهامات لمؤسسة إماراتية بالتسبب في المشكلة

تزايد ظاهرة وفاة أشجار النخيل في سقطرى وسط اتهامات لمؤسسة إماراتية بالتسبب في المشكلة
سقطرى بوست -   السبت, 05 نوفمبر, 2022 - 09:42 صباحاً

مواطنون في جزيرة سقطرى اليمنية من تزايد ظاهرة موت أشجار النخيل في الجزيرة.

 

وأرجع السكان أسبابَ موتِ النخيلِ إلى عملياتِ رش المبيدات التي تقوم بها طائرات تابعة لمؤسسة خليفة، مطالبين في الوقت ذاته السلطات الرسمية والمنظمات الدولية المعنية بإيقاف عملية الرش خوفا من فقدان آخر مصادر عيشهم.

 

وكانت دراسة علمية حديثة قد كشفت عن وجود سوسة النخيل الحمراء في جزيرة سقطرى لأول مرة مما يعرض النخيل للخطر بالإضافة إلى تهديد سبل عيش السكان هناك.

 

وقالت: لا يمكننا استبعاد إمكانية إدخال الخنفساء من إحدى الدول العربية الأخرى في الخليج التي تقوم بتصدير البضائع بشكل متزايد، بما في ذلك النباتات الحية، إلى الجزيرة؛ ومن المعروف أن أشجار النخيل يتم استيرادها إلى سقطرى بشكل متكرر من دول أخرى يبدو أنها دول خليجية. وهذه الممارسة استمرت في السنوات الأخيرة ".

 

ومضت الإمارات في تنفيذ عملية مغايرة للتوصيات التي أطلقها الباحثون باستخدام مبيدات مجهولة أكثر ضررا على أشجار النخيل من سوسة النخيل.

 

وتشير مسوحات أولية إلى أن الآفة تتواجد في مزارع نخيل التمر على الساحل الشمالي الشرقي، على بعد 5 كم من العاصمة حديبو، وفي 22 مزرعة نخيل على الأقل في سقطرى على طول الساحل الشمالي، من الغرب إلى الشرق بين دهامد وري ذي حمري، وتمتد جنوباً في سهل حديبو إلى سفوح الجبال باتجاه منطقة قشن. حيث لم يتم العثور على إصابات في جنوب (منطقة نوغد ) وغرب (منطقة قلنسية) في سقطرى.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات