الخبر من عمق المحيط

تحدّث عن شجرة التنين.. موقع فرنسي: سقطرى موطن للتنوع البيولوجي المذهل وجزيرة أسطورية

تحدّث عن شجرة التنين.. موقع فرنسي: سقطرى موطن للتنوع البيولوجي المذهل وجزيرة أسطورية
سقطرى بوست -  متابعات الثلاثاء, 26 أكتوبر, 2021 - 02:17 صباحاً

قال موقع كونسوجلوب الفرنسي، أن أرخبيل سقطرى، "موطن للتنوع البيولوجي المذهل" وجزيرة أسطورية. 

 

وأوضح الموقع التابع للشركة المختصة في حماية البيئة، إن الأرخبيل الواقع قبالة اليمن يعد موطن للتنوع البيولوجي المذهل، وفي جزره وعليها وحدها يمكنك أن ترى أشجارًا تشبه طبقًا طائرًا أو مئات الأنواع من الزواحف والطيور والشعاب المرجانية التي تعيش فقط في هذه الهكتارات القليلة.

 

وأضاف: سقطرى هي جزيرة أسطورية وفيها خاض هرقل معركة حتى الموت ضد تنين برأسه مائة رأس. إنها دماء هذا الوحش التي تدفقت وتحولت إلى عصارة حمراء تسمى اليوم شجرة التنين، الشجرة الرمزية لسقطرى!

 

وتقع الجزيرة المنفردة بمياه فيروزية في بحر العرب، على حدود خليج عدن وتبعد 250 كيلومترًا من الصومال و340 كيلومترًا من اليمن، وتضم الجزيرة الرئيسية هضاب من الحجر الجيري تعلوها الكهوف والجبال على ارتفاع يقارب 1600 متر.

 

وتلقب بـ جزر غالاباغوس المحيط الهندي، وهي مدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي منذ عام 2008.

 

وتوجد 37 ٪ من 825 نوعًا من النباتات الموجودة في الجزيرة لا توجد في أي مكان آخر في العالم، وهذا ينطبق أيضًا على الزواحف والطيور والحيوانات البحرية والشعاب المرجانية.

 

يضيف الموقع: لا يوجد خطر - لحسن الحظ - أن تكون جزيرة سقطرى ضحية للسياحة الزائدة، بسبب وقوعها على بعد بضع ساعات بالقارب من واحدة من أفقر البلدان على هذا الكوكب، وهي ضحية للحرب الأهلية الحالية والتوترات الطويلة بين شمال وجنوب البلاد، ولا يزال الوصول إلى الجزيرة بعيد المنال إلى حد كبير اليوم.

 

وأوضح أنه مع ذلك فإن هذه الصعوبات لها فضائل في الحفاظ على النباتات والحيوانات المحلية من ويلات السياحة الجماعية.

 

وأشار: لكن هذا لا يعني أن هذا النظام البيئي، هش بقدر ما هو فريد، ليس في خطر! ويمكن أن يكون تغير المناخ والرعي الجائر سببًا في هذا المكان الجميل: فالنباتات الثمينة تدمر بسبب العواصف الشديدة المتزايدة بينما تبتلع الماعز والأغنام النباتات الصغيرة التي يمكنها الرعي بحرية.

 

شجرة دم التنين

 

وأفاد الموقع أن أشهر وربما أكثرها إثارة للإعجاب في الأرخبيل هي أشجار التنين الشهيرة، حيث يعطي Dracaena cinnabari انطباعًا بأنه ينمو رأسًا على عقب، كما لو أن جذوره تتجه نحو السماء!

 

وأوضح أن هذه الشجرة غير العادية تنمو في منطقة Dixam الجبلية حيث يمكن للمرء أن يلاحظ ما يقرب من 28000 شجرة بالغة يتراوح عمرها بين 500 و1000 عام. إلا أن الإعصار الذي اجتاح الجزيرة عام 2015 اقتلع 4200 شجرة!

 

وقال الموقع أن شجرة دم التنين تنتج مادة صمغية تستخدم في الطب الصيني، والجرماني التقليدي للسيطرة على الألم والنزيف وللمساعدة في التئام الجروح والكدمات.

 

وأضاف: يستخدم الراتنج أيضًا كصبغة لتحضير الورنيش أو الأحبار. يتمتع دم التنين السقطري بقيمة سوقية كبيرة حيث يتم حصاد الراتنج مرة واحدة فقط في السنة.

 

شجرة الخيار "وردة صحراء مضحكة"

 

ويذهب التقرير إلى أن شجر الخيار ""Dendrosicyos socotrana تهيمن على جزيرة سقطرى، هذه الشجرة جزء من القرع لكنها الوحيدة من هذه العائلة التي تتخذ شكل شجرة!

 

ولفت إلى أن شجرة الخيار تتعرض في بيئتها الطبيعية للتهديد بسبب الجفاف والرعي الجائر. ترعى الماعز نباتات العطاء الصغيرة، مما يمنع تجدد الأعداد.

 

ويصل ارتفاع شجرة الخيار إلى 6 أمتار وقطرها 2 متر، وأوراقها مستديرة تقريبًا ومغطاة بشعر ناعم ومسننة قليلاً.

 

وبين أن أزهار شجرة الخيار من الذكور والإناث، موجود في نفس النبات مما يسمح بالتلقيح المتبادل.

 

يستخدم نبات شجرة الخيار في الطب التقليدي المحلي لمكافحة الحمى ، وخاصة الملاريا.

 

ويختتم الموقع تقريره بالقول: إنه لأمر لا يصدق أن نرى الكثير من الثروة تتركز في جزيرة واحدة، "لا يزال لدى الكوكب العديد من الكنوز لاكتشافها أو إعادة اكتشافها.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات