الخبر من عمق المحيط

مقتل زعيم القاعدة أيمن الظواهري بغارة أمريكية في أفغانستان

مقتل زعيم القاعدة أيمن الظواهري بغارة أمريكية في أفغانستان
سقطرى بوست -  وكالات الثلاثاء, 02 أغسطس, 2022 - 09:35 صباحاً

قالت شبكة سي إن إن، إن الولايات المتحدة قتلت زعيم القاعدة أيمن الظواهري في غارة بطائرة مسيرة، بحسب مصادر متعددة مطلعة.

 

 وظل الظواهري، الذي بلغ من العمر 71 عامًا ، رمزًا دوليًا مرئيًا للتنظيم ، بعد 11 عامًا من مقتل أسامة بن لادن من قبل الولايات المتحدة. في وقت من الأوقات، عمل كطبيب شخصي لبن لادن.

 

ولم تؤكد حكومة الولايات المتحدة حتى الآن وفاته. أعلن البيت الأبيض يوم الإثنين أن الرئيس جو بايدن سيتحدث في الساعة 7:30 مساءً بالتوقيت الشرقي حول "عملية ناجحة لمكافحة الإرهاب" ضد القاعدة في أفغانستان.

 

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية: "خلال عطلة نهاية الأسبوع، نفذت الولايات المتحدة عملية لمكافحة الإرهاب ضد هدف مهم للقاعدة في أفغانستان. كانت العملية ناجحة ولم تقع إصابات بين المدنيين".

 

من جانبها نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أمريكيين قولهم: إن زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري قتل في غارة جوية بطائرة مسيرة في أفغانستان في أكبر ضربة للتنظيم المتشدد منذ مقتل مؤسسها أسامة بن لادن في 2011. .

 

وقال أحد المسؤولين، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن غارة بطائرة مسيرة نفذتها وكالة المخابرات المركزية في العاصمة الأفغانية كابول يوم الأحد.

 

وأكد المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد، في بيان، وقوع ضربة، وأدانها بشدة ، واصفا إياها بانتهاك "المبادئ الدولية".

 

وينحدر الظواهري من عائلة مصرية متميزة ، بحسب صحيفة نيويورك تايمز. جده ربيع الظواهري كان إماما في جامعة الأزهر في القاهرة. كان عمه عبد الرحمن عزام السكرتير الأول لجامعة الدول العربية.

 

وعرضت وزارة الخارجية الأمريكية مكافأة تصل إلى 25 مليون دولار مقابل معلومات تؤدي مباشرة إلى القبض على الظواهري.

 

وأشار تقرير للأمم المتحدة صدر في يونيو 2021 إلى أنه كان موجودًا في مكان ما في المنطقة الحدودية لأفغانستان وباكستان ، وأنه ربما كان ضعيفًا للغاية بحيث لا يظهر في الدعاية.

 


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات