الخبر من عمق المحيط

مركزي صنعاء يدين المواقف الأمريكية والبريطانية من إصدار عملة معدنية فئة 100 ريال ويعتبرها "تدخلًا سافرًا"

مركزي صنعاء يدين المواقف الأمريكية والبريطانية من إصدار عملة معدنية فئة 100 ريال ويعتبرها "تدخلًا سافرًا"
سقطرى بوست -  متابعة خاصة السبت, 06 أبريل, 2024 - 12:49 صباحاً

أدان البنك المركزي في صنعاء الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، المواقف الصادرة عن السفارتين الأمريكية والبريطانية بشأن إصدار البنك للعملة المعدنية فئة 100 ريال، معتبرًا تلك المواقف تدخلاً سافراً وغيرَ مشروع في شؤون اليمن. 

 

وقال مركزي صنعاء في بيان صادر عنه مساء الجمعة، إن وقوف الولايات المتحدة ضد خطوة إصدار العملة المعدنية "وما لاقته من ارتياح شعبي واسع"، ليس إلا دليلاً آخر على الموقف العدائي الأمريكي للشعب اليمني، فقد قادت بشكل مباشر الحرب على الاقتصاد والعملة الوطنية، بحسب وكالة سبأ التابعة للحوثيين.

 

وأشار البيان إلى أن مركزي صنعاء لم يستغرب صدور تلك المواقف كونها تؤكد ما بات واضحًا من أن ما يسمى بالرباعية الدولية بقيادة أمريكا هي التي خططت وأدارت الحرب الاقتصادية على اليمن، منذ نقل وظائف البنك المركزي، واستهداف العملة الوطنية بالتزوير والتزييف والإصدار غير القانوني، واستخدمت في التنفيذ أدواتها الرخيصة من المرتزقة والخونة، بحسب البيان.

 

وذكر بيان مركزي صنعاء أن الانزعاج الواضح الذي ظهر في تلك المواقف تجاه العملة المعدنية يكشف رفض دول العدوان الأمريكي السعودي ومن معهم لأي خطوة من شأنها تخفيف معاناة الشعب اليمني، وتحسُّن الوضع الاقتصادي والمعيشي، وهو ما يتسق تماماً مع كونها صانعَ ومخطِطَ تلك المعاناة.

 

ولفت بيان البنك الخاضع لسيطرة الحوثيين إلى أن تلك المواقف جاءت لتظهر تناقض دول ما يسمى بالرباعية الدولية بقيادة أمريكا التي انزعجت من إصدار العملة المعدنية كحلٍ بديلٍ للعملة التالفة، وهي التي خططت وأدارت طباعة ما يزيد عن خمسة تريليون ريال يمني من العملة غير القانونية والمزورة (التي طبعتها الحكومة المعترف بها)، وما تسببت به من انهيار لقيمتها وما تبع ذلك من تدهور الوضع الاقتصادي والمعيشي.

 

وأضاف "إن من يدّعي حرصه على الشعب اليمني، عليه الانتقال من التهدئة إلى خطوات السلام والتي هي مصلحة الجميع بدلاً من المماطلة وخلق العراقيل، ويؤكد البنك أنه سيستمر في معالجة كل ما يمكن معالجته في ظل استمرار تعطيل وعرقلة خطوات السلام".

 

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، أدانت إصدار جماعة الحوثي عملة معدنية جديدة من فئة الـ 100 ريال، مشددة على ضرورة "منع دخول العملة المزيفة إلى السوق"، كونها مزيفة وتهدد بمزيد من الانقسام في الاقتصاد اليمني وتقويض سلامة القطاع المصرفي داخل اليمن، وتعريض إلتزام اليمن بالمعايير الدولية لمكافحة تمويل الإرهاب للخطر.

 

كما استنكرت بعثات الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وفرنسا لدى اليمن، إصدار جماعة الحوثي عملة معدنية، معتبرة الخطوة "تعمق حالة الانقسام" في البلاد. 

 

والسبت الماضي، أعلنت جماعة الحوثي، للمرة الأولى، صك عملة معدنية من فئة المائة ريال.

 

وأوضحت في بيان أن" طرح الفئة الجديدة من العملة لن يؤثر على أسعار الصرف كون الإصدار خصص لاستبدال العملات التالفة ولن يكون هناك إضافة لأي كتلة نقدية معروضة".

 

وفي اليوم التالي، اعتبر البنك المركزي اليمني في عدن خطوة إصدار جماعة الحوثي للعملة المعدنية "تصعيدًا خطيرًا وغير قانوني"، محذرا المواطنين من تداولها.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات