الخبر من عمق المحيط

منظمة دولية تعلن رصد 22 ضحية جراء الألغام والذخائر باليمن خلال شهر

منظمة دولية تعلن رصد 22 ضحية جراء الألغام والذخائر باليمن خلال شهر
سقطرى بوست -  متابعات الخميس, 15 فبراير, 2024 - 12:45 مساءً

أعلنت منظمة "إنقاذ الطفولة" الدولية، رصد 22 ضحية مدينة جراء الألغام والذخائر المتفجرة في اليمن منذ مطلع العام الجاري 2024م.
 
وقالت المنظمة في بيان لها، إنه "قُتل طفلان وأصيب ثلاثة آخرون بجروح خطيرة في جنوب اليمن بعد انفجار لغم أرضي يوم الاثنين، مما يرفع إجمالي عدد الضحايا من الذخائر المتفجرة في البلاد هذا العام إلى 22 شخصًا على الأقل".
 
وأضاف البيان: "كان الأطفال الخمسة، الذين تتراوح أعمارهم بين تسعة وعشرة أعوام، يلعبون في قريتهم عندما فجروا العبوة الناسفة عن طريق الخطأ، وكان أربعة منهم طلاباً في مدرسة تدعمها منظمة إنقاذ الطفولة، في الصفين الثاني والثالث. ويتواجد الأطفال الثلاثة الناجون حاليًا في المستشفى بالعناية المركزة، وأحدهم في حالة حرجة".
 
وتابع: "قُتل أو جُرح ما لا يقل عن 17 شخصًا في اليمن بسبب الذخائر غير المنفجرة بما في ذلك الألغام الأرضية في يناير/كانون الثاني 2024، بينهم العديد من الأطفال، وفقًا لمشروع مراقبة الأثر المدني (CIMP).
 
وأشار إلى أنه لا يزال يتم جمع البيانات لشهر فبراير، لذا من المرجح أن يكون العدد الإجمالي للضحايا لعام 2024 المعلن أكثر من هذه الإحصائية.
 
ولفت بيان المنظمة إلى أنه وفي عام 2023، كان أكثر من نصف الأطفال الذين قُتلوا وجُرحوا في اليمن والبالغ عددهم 284 طفلاً بسبب الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة.

ودعت المنظمة الجماعات المسلحة إلى الالتزام بالقانون الإنساني الدولي والتوقف عن استخدام الألغام الأرضية، وحثت الجهات المانحة على دعم الجهات الفاعلة الإنسانية من خلال زيادة الموارد المخصصة للتوعية بمخاطر الألغام والإجراءات المتعلقة بالألغام من خلال التمويل الكامل للاستجابة الإنسانية.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات