الخبر من عمق المحيط

قطر ومصر تضغطان لتمديد الهدنة الإنسانية في غزة

قطر ومصر تضغطان لتمديد الهدنة الإنسانية في غزة
سقطرى بوست -  وكالات الخميس, 30 نوفمبر, 2023 - 09:32 مساءً

أفادت الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، الخميس، بأن مفاوضين من جمهورية مصر ودولة قطر يضغطون في سبيل تمديد جديد للهدنة في غزة لمدة يومين مع الإفراج عن مزيد من الأسرى الفلسطينيين وزيادة إيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

 

وقال رئيس الهيئة ضياء رشوان إن "اتصالات مصرية قطرية مستمرة لتمديد الهدنة الإنسانية لمدة يومين إضافيين، سعيا لوقف إطلاق النار والإفراج عن مزيد من الأسرى والمحتجزين وإدخال مساعدات إنسانية وإغاثية أكثر لقطاع غزة".

 

وأوضح رشوان أن كلا من الجهود المصرية والقطرية المكثفة، أسفرت عن تجاوز العديد من العقبات التي كانت تواجه تنفيذ اتفاق الهدنة اليوم الخميس. 

 

وأكد أن مصر تتابع باهتمام تنفيذ اتفاق الهدنة الإنسانية اليوم، مشيراً إلى أن مصر تحث الطرفين على الالتزام بما تم الاتفاق عليه، وأنها ستبذل أقصى جهودها لضمان استمرار تدفق المساعدات الإنسانية إلى شمال وجنوب قطاع غزة. 

 

وبوساطة قطرية مصرية أمريكية بدأت في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي، هدنة مؤقتة لأربعة أيام تم تمديدها يومين إضافيين، من بنودها وقف مؤقت لإطلاق النار وتبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية للقطاع، حيث يعيش 2.3 مليون فلسطيني بأوضاع إنسانية صعبة.

 

وتشهد الدوحة حراكا نشطا للتوصل إلى تمديد الهدنة، وقالت مصادر عدة إن مدير جهاز المخابرات الإسرائيلية "الموساد"، ديفيد بارنياع، ومدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "CIA"، ويليام بيرنز، وصلا قطر للقاء رئيس وزرائها، الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، بشأن الهدنة بين الاحتلال والمقاومة الفلسطينية في غزة.

 

وأضاف مصدر لوكالة رويترز، أن مسؤولين مصريين حضروا الاجتماع في الدوحة الذي سيتناول أيضا المرحلة التالية من اتفاق محتمل.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات