الخبر من عمق المحيط

حماس: معظم من سيطلق سراحهم من أسرى الاحتلال من جنسيات أجنبية

حماس: معظم من سيطلق سراحهم من أسرى الاحتلال من جنسيات أجنبية
سقطرى بوست -  وكالات الاربعاء, 22 نوفمبر, 2023 - 05:13 مساءً

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، إن الهدنة التي تم التوصل إليها مع الاحتلال، بوساطة قطرية، ستبدأ يوم غد الخميس عند الساعة العاشرة صباحا.

 

 

 

وأضاف أبو مرزوق، أنه "سيتم إطلاق سراح 50 من محتجزي الاحتلال من النساء والأطفال مقابل الإفراج عن 150 امرأة وطفلا فلسطينيا"، مبينا أن "معظم من سيطلق سراحهم يحملون جنسيات أجنبية".

 

 

 

وذكر أبو مرزوق، أنه "بعد مفاوضات لأيام طويلة نعلن توصلنا إلى اتفاق هدنة إنسانية لمدة 4 أيام بجهود قطرية ومصرية حثيثة ومقدرة"، مؤكدا أن "الاتفاق على وقف إطلاق النار من الطرفين ووقف الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال بكل مناطق القطاع".

 

 

 

وأفاد بأنه "تم الاتفاق على تكثيف إدخال شاحنات المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع".

 

 

 

وأعلنت قطر نجاح الوساطة بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي، والتوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية لمدة أربعة أيام، تشمل صفقة تبادل أسرى.

 

 

 

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان: "نعلن نجاح جهود الوساطة القطرية المشتركة مع مصر والولايات المتحدة بين إسرائيل وحركة حماس".

 

 

 

وأضافت أن "جهود الوساطة أسفرت عن التوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية سيتم الإعلان عن توقيت بدايته خلال 24 ساعة".

 

 

 

وأكدت أن الهدنة الإنسانية ستستمر لأربعة أيام قابلة للتمديد، ويشمل الاتفاق تبادل 50 امرأة وطفلا من الأسرى بغزة مقابل إفراج "إسرائيل" عن نساء وأطفال فلسطينيين.

 

 

 

وأضافت أنه "ستتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق".

 

 

وأكدت الخارجية القطرية، أن "الهدنة ستسمح بدخول عدد أكبر من المساعدات الإغاثية بما فيها وقود مخصص للاحتياجات الإنسانية".

 

 

 

وقالت هيئة البث العبرية، إنه "بعد نحو ست ساعات من الاجتماع، وافقت الحكومة (الإسرائيلية) على الاتفاق مع حركة حماس لإطلاق سراح نحو 50 طفلاً وامرأة من الأسر في غزة على مدار أربعة أيام، يكون خلالها تهدئة".

 

 

 

وأضافت في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني: "سيؤدي إطلاق سراح كل عشرة مختطفين إضافيين إلى منحهم يومًا إضافيًا من الراحة".

 

 


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات