الخبر من عمق المحيط

قصف إسرائيلي لمناطق مأهولة في غزة يوقع عشرات الشهداء والمفقودين.. والاحتلال يعلن مقتل ضابط له

قصف إسرائيلي لمناطق مأهولة في غزة يوقع عشرات الشهداء والمفقودين.. والاحتلال يعلن مقتل ضابط له
سقطرى بوست -  سقطرى بوست - متابعات الاربعاء, 22 نوفمبر, 2023 - 12:06 مساءً

شنَّت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، قصفاً عنيفاً استهدف منازل مأهولة وسط قطاع غزة، موقعاً بذلك 41 شهيداً، بالإضافة إلى عشرات المفقودين، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل ضابط من لواء "جولاني" في معارك شمال غزة، ويأتي قبل ساعات من "هدنة" كانت قطر قد أعلنت عنها بين حماس والاحتلال. 

كما قالت قناة الجزيرة الإخبارية، نقلاً عن مراسلها، إن قوات الاحتلال شنَّت قصفاً مدفعياً مكثفاً على محيط مستشفى كمال عدوان شمالي قطاع غزة، وأضاف المراسل أن قوات الاحتلال شنَّت أيضاً قصفاً مدفعياً على شارع يافا شرقي مدينة غزة.
فيما قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن قائداً لديه قُتل في معارك شمال غزة، وأصيب آخر، وذكر الجيش أن القتيل هو النقيب ليرون سنير (25 عاماً)، من مستوطنة عوفرا، قائد فصيلة في كتيبة الاستطلاع التابعة للواء "جولاني".

فيما أصيب جندي في كتيبة الاستطلاع التابعة للواء "جفعاتي"، أصيب بجروح خطيرة خلال القتال في شمال غزة، وبذلك ارتفع عدد قتلى الجيش الإسرائيلي إلى 69 قتيلاً خلال العملية البرية في غزة، وإلى 391 منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول.

قصف على جنوب غزة 
فيما قالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن 15 مواطناً اشتشهدوا على الأقل، وأصيب 25 آخرون، غالبيتهم من الأطفال والنساء، في استهداف شقة سكنية في مدينة حمد، غرب خان يونس، جنوبي قطاع غزة".

يأتي ذلك في ظل مواصلة الجيش الإسرائيلي شنَّ غارات يومية على جنوبي القطاع، رغم إعلانه "منطقة آمنة"، بغية دفع السكان في شمال القطاع إلى النزوح إليه.

وسبق أن تحدث المكتب الإعلامي الحكومي في غزة مراراً عن بلاغات تفيد بوجود جثث لمئات النازحين الفلسطينيين، على طرقات كانت أعلنتها إسرائيل "آمنة" باتجاه جنوب القطاع.

جاء ذلك بعدما جدَّد متحدث الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إنذارَه لأهل غزة، وطلب منهم النزوح نحو الجنوب "من أجل سلامتهم"، على حد زعمه.


وفي سياق متصل، أفادت المصادر بأن "عدد الشهداء في شمال قطاع غزة وصل اليوم إلى نحو 120 شهيداً، إضافةً إلى عشرات الجرحى والمفقودين، جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على منازل المواطنين والمستشفيات ومركبات الإسعاف".

كما تم إجلاء 320 جريحاً ومرافقاً لهم من المستشفى الإندونيسي في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، وفي وقت سابق استشهد وأصيب عشرات المواطنين، بينهم أطفال ونساء، في قصف إسرائيلي استهدف مربعاً سكنياً في جباليا.

ويستمر قصف الاحتلال الإسرائيلي على القطاع في ظل ترقب الإعلان عن اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة "حماس"، نشرت بحسب وسائل إعلام عبرية أبرز تفاصيله وآليات تنفيذه.

وبينما كان متوقعاً على نطاق واسع أن يبدأ سريان الاتفاق مساء الثلاثاء، قالت القناة "12" الإسرائيلية، إنه من المتوقع أن يبدأ إطلاق سراح الأسرى الخميس أو الجمعة المقبلين، ويشمل الاتفاق إطلاق سراح 50 أسيراً إسرائيلياً من قطاع غزة، مقابل الإفراج عن 150 أسيراً فلسطينياً من السجون الإسرائيلية، بالإضافة إلى وقف إطلاق نار في غزة لمدة 4 أيام، على أن تدخل إلى القطاع يومياً 300 شاحنة مواد إنسانية، بينها وقود.

وتُبقي الصفقة التي تتم بوساطة قطرية البابَ مفتوحاً أمام المزيد من أيام وقف إطلاق النار، بالتزامن مع إطلاق المزيد من الأسرى الأطفال والنساء من الجانبين.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 14 ألفاً و128 شهيداً فلسطينياً، بينهم أكثر من 5 آلاف و840 طفلاً و3 آلاف و920 امرأة، فضلاً عن أكثر من 33 ألف مصاب، 75% منهم أطفال ونساء، وفقاً للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

عربي بوست


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات