الخبر من عمق المحيط

استطلاع: 66 بالمئة من الإسرائيليين يطالبون نتنياهو بالاستقالة

استطلاع: 66 بالمئة من الإسرائيليين يطالبون نتنياهو بالاستقالة
سقطرى بوست -  وكالات الإثنين, 06 نوفمبر, 2023 - 07:26 مساءً

كشفت نتائج استطلاع حديث للرأي العام في دولة الاحتلال الإسرائيلي، أن 66 بالمئة من الإسرائيليين يطالبون رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، بتقديم الاستقالة من منصبه بعد الحرب، وذلك عقب ما وصفوه بـ"فشل عملية 7 تشرين أول/ أكتوبر الماضي في قطاع غزة".

 

وأوضح الاستطلاع، الذي أزاحت اللثام عنه صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، الإثنين، أن "75 بالمئة من الجمهور اليهودي يحمّل نتنياهو المسؤولية الرئيسية عن فشل حرب 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي"، مبرزا أن "66 بالمئة من الإسرائيليين قالوا إنه يتعين على نتنياهو الاستقالة من منصبه بعد الحرب، مقابل 18 بالمئة أجابوا بـ لا".

 

وفي الوقت الذي لم يورد في الاستطلاع، الذي أجراه معهد "أغام" لصالح الصحيفة العبرية، مواقف باقي العينة التي شملها الاستطلاع؛ أشار المصدر إلى أن 1442 يهوديا تبلغ أعمارهم 18 عاما وأكثر، شاركوا بالاستطلاع.

 

وتابع: "الرقم الأكثر إثارة للاهتمام، هو أن أكثر من نصف ناخبي حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو، يؤكدون على أنه يجب أن على نتنياهو الاستقالة في نهاية الحرب، مقارنة بـ 32 بالمئة فقط، من ناخبي نفس الحزب الذين يعتقدون أنه لا ينبغي له الاستقالة".

 

وأكد المصدر نفسه، أن "71 بالمئة من الإسرائيليين، يحملون وزير الدفاع، يوآف غالانت، مسؤولية الإخفاق" فيما اعتبر 64 بالمئة من الإسرائيليين، بأنه يتعين حل الكنيست، والعمل على إجراء انتخابات جديدة، مباشرة بعد الحرب.

 

وفي السياق نفسه، أشارت الصحيفة إلى أنه "بالنسبة لناخبي الليكود، فإن 45 بالمئة، يعتقدون أنه يجب إجراء الانتخابات مباشرة بعد انتهاء الحرب"؛ وفي وقت سابق، قالت الصحيفة ذاتها، إن "هناك أزمة ثقة بين نتنياهو والجيش الإسرائيلي، بشأن التطورات الجارية في قطاع غزة".

 

إلى ذلك، منذ نجاح المقاومة الفلسطينية في إطلاق عملية "طوفان الأقصى" في يوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، اعتبر عدد من المحللين الإسرائيليين أن "عدم قدرة أجهزة الأمن الإسرائيلية على التنبؤ بالهجوم يمثل فشلا استخباراتيا كارثيا سوف تكون له انعكاساته السياسية".

 

تجدر الإشارة إلى أن عدوان الاحتلال الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة المحاصر، دخل شهره الثاني، فيما يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر المروعة بحق المدنيين ما أسفر عن آلاف الشهداء والمصابين جلهم من الأطفال والنساء.

 

وشنت المقاتلات الإسرائيلية غارات عنيفة على مختلف مناطق غزة، بالتزامن مع انقطاع كافة خدمات الاتصالات والإنترنت للمرة الثالثة عن القطاع وسط تحذيرات من مجازر جديدة بعد عزل الغزيين عن العالم.

وارتقى أكثر من 45 شهيدا جراء قصف الاحتلال منزلين في دير البلح والزوايدة وسط قطاع غزة. وفي قصف آخر استشهد 15 فلسطينيا في حي تل السلطان غرب مدينة رفح.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات