الخبر من عمق المحيط

إسرائيل منشغلة بهوية "أبو عبيدة".. من هو الملثم الذي يشغل الاحتلال؟

إسرائيل منشغلة بهوية "أبو عبيدة".. من هو الملثم الذي يشغل الاحتلال؟
سقطرى بوست -   الخميس, 26 أكتوبر, 2023 - 07:51 مساءً

كشفت مصادر فلسطينية مطلعة النقاب عن أن المؤتمر الصحفي الذي عقده نتنياهو مساء أمس كان مخصصاً للإعلان عن اكتشاف صورة "أبو عبيدة" المتحدث الرسمي باسم كتائب القسام الذراع العسكري لحركة "حماس"، الذي يظهر للحديث دوما ملثما بالكوفية الفلسطينية.

 

ووفق ذات المصادر، فإن الشاباك زود نتنياهو بمعلومات غير دقيقة حول صورة أبو عبيدة، فتبين لاحقاً أنهم فشلوا في المهمة.

 

يأتي ذلك بعد تلميح بعض المواقع العبرية عن تدمير منزل في جباليا لشخص يدعى حذيفة الكحلوت تزعم تلك المواقع أنه أبو عبيدة.

 

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي قد أعلن أن المتحدث الرسمي لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أبو عبيدة هو المدعو حذيفة كحلوت.

 

وكشف أدرعي عبر حسابه في منصة "إكس" عن صورة وجه الملثم أبو عبيدة.

 

ودون أدرعي: "عاجل هذا هو المدعو حذيفة كحلوت الذي يتستر وراء كنية أبو عبيدة وهو يتستر كذلك وراء كوفيته الحمراء. تمامًا مثلما تتستر حماس وراء المنشآت المدنية لإطلاق القذائف الصاروخية باتجاه إسرائيل. هو وغيره من قادة دواعش حماس يحبون التستر داخل الأنفاق ووراء النساء والأطفال، وكذلك وراء الأقنعة والظلال. حذيفة كحلوت، لقد أصبحت مكشوفًا. وقد حان الوقت للكف عن التستر. فلن يسعفك ومنظمتك القناع والكوفية في إحفاء الضربات التي تتكبدونها وفي مصير من تبقى منكم"

 

وأبو عُبَيدَة هي كنية المتحدث الرسمي الإعلامي لكتائب الشهيد عزّ الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس). ويعد أبو عبيدة من أوائل المطلوبين في قوائم الاغتيال الإسرائيلية نظرًا لاعتباره الشريان الرئيس للحرب النفسية و‌الحرب الإعلامية التي تفرضها حماس.

 

ويُكنَّى بأبي عبيدة تيمنًا بالصحابي فاتح القدس أبي عبيدة بن الجراح في عهد الخليفة عمر بن الخطاب.

 

ولا يُعرف الاسم الحقيقي لأبي عُبيدة ولا شكله كما أنّ التفاصيل أو المعلومات الشخصية عنه أو عن حياته شبه منعدمة إن لم تكن منعدمة فعلًا، حيث يظهرُ في خرجاته الإعلاميّة أو بيانات الفيديو التي ينشرها ووجهه ورأسه مغطَّيانِ بالكامل بالكوفيّة باستثناء عينيه.

 

يظهرُ أبو عبيدة في المؤتمرات الصحفية داخل قطاع غزّة على قلّتها، كما يظهر في بيانات الفيديو المصوّرة التي تُنشر على الحسابات الرسمية لكتائب القسام في العادة وقد تُبث في بعض المرات على قناة الأقصى الفضائية التابعة لحماس وبشكلٍ أقلّ في قناة الجزيرة وباقي القنوات الفضائية الأخرى.

 

يُحيط غموضٌ كبيرٌ بهوية أبو عبيدة الذي يظهرُ ملثمًا دومًا بشكل منفرد أو محاطًا بمسلّحين من كتائب القسام. بات صوتُه مألوفًا بالنسبة للفلسطينيين والإسرائيليين على حدٍ سواء بعدما كان قد أطلَّ على الشاشة للمرة الأولى عام 2006 معلنًا نبأ أسر كتائب القسام للجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، ومنذ ذلك الوقت وهو الناطق الرسمي والرئيسي للكتائب.

 

أكّدت مصادر قيادية في حماس أنّ وجه أبو عبيدة لا يعرفه سوى قليلين، ولم يسبق له الظهور بشكل علني في أيّة وسيلة إعلاميّة.

 

ونشرت وسائل إعلام عبريّة عام 2014 بإيعازٍ من الشاباك صورةً زعمت أنها لأبي عبيدة وقالت إنها مأخوذةٌ من شاشة قناة الأقصى حيث يظهر فيها وجه "أبو عبيدة" الملثّم وفي الأسفل صورة أخرى لشخص ذي لحية، وكُتب مقابل اسمه "حذيفة سمير عبد الله الكحلوت". نفت حماس هذه المزاعم الإسرائيليّة مؤكدة أن الصورة مركّبة ومشيرةً إلى أن الهدف منها هو محاولة الوصول لأي معلومات حقيقية عن هوية الناطق باسم الكتائب، والذي يعد فعليًا أحد القادة البارزين في الجناح المسلح لحركة حماس.

 

عربي21


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات