الخبر من عمق المحيط

48 منظمة دولية ومحلية تطالب باتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة الأزمة الاقتصادية المتدهورة

48 منظمة دولية ومحلية تطالب باتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة الأزمة الاقتصادية المتدهورة
سقطرى بوست -  سقطرى بوست - غرفة الأخبار الثلاثاء, 03 أكتوبر, 2023 - 06:28 مساءً

طالبت 48 منظمة دولية باتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة الأزمة الاقتصادية المتدهورة؛ والتي تؤثر على المدنيين في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة.

 

وقالت المنظمات في بيان مشترك إن ملايين اليمنيين يكافحون من أجل البقاء على قيد الحياة، في ظل ارتفاع تكلفة الغذاء بنسبة %300.

 

وبينت أن الاقتصاد اليمني "يقف على حافة الانهيار"، بعد ارتفاع معدلات التضخم، كما أن تدهور الخدمات العامة يزيد من معاناة مئات آلاف الأسر في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة.

 

وأشار إلى أن  أكثر من 50% من الأسر في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة أصبحت غير قادرة على تلبية متطلباتها الغذائية الأساسية منذ أغسطس 2023.

 

 

وذكرت أن انكماش الاقتصاد أدى ارتفاع مستويات البطالة والفقر. حيث توقفت عن العمل وتضررت المئات من الشركات خلال فترة الحرب، مما ترك الكثيرين دون أي فرص لكسب العيش.

 
 

 

ولفتت إلى انخفاض قيمة الريال اليمني لأكثر من 28%، وتأثير ذلك على القدرة على تكاليف الغذاء والرعاية الطبية الأساسية.

 

ودعت أطراف النزاع بالتعاون للاستجابة لاحتياجات جميع اليمنيين، بما في ذلك دفع رواتب القطاع العام بشكل منتظم على الصعيد الوطني، وتوفير السلع الأساسية بأسعار معقولة، واستئناف الصادرات، وتقديم نظام مصرفي فعال، وتسهيل النشاط التجاري.

 

كما دعت المجتمع الدولي بدعم خطة إنعاش اقتصادي ممولة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي، ومنع المزيد من الارتفاع في أسعار المواد الغذائية، فضلاً عن توفير الاحتياطيات الأجنبية لدعم الاقتصاد.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات