الخبر من عمق المحيط

صفقة طهران وواشنطن.. أموال إيران تصل الدوحة وترقب لتبادل السجناء

صفقة طهران وواشنطن.. أموال إيران تصل الدوحة وترقب لتبادل السجناء
سقطرى بوست -  متابعات الإثنين, 18 سبتمبر, 2023 - 01:29 مساءً

أفادت وكالة رويترز -اليوم الاثنين- بأن قطر أكدت لواشنطن وطهران تحويل أموال إيرانية مفرج عنها بقيمة 6 مليارات دولار إلى بنوك بالدوحة، في حين قالت طهران إن مسار تنفيذ الاتفاق لتبادل السجناء والإفراج عن أموالها "يتقدم بشكل جيد".

 

وذكر مصدر -وصفته رويترز بالمطلع- أن طائرة قطرية على أهبة الاستعداد في إيران اليوم لنقل 5 سجناء أميركيين واثنين من أفراد أسرهم إلى الدوحة.

 

من جهتها، قالت الخارجية الإيرانية اليوم إن مسار تنفيذ اتفاق تبادل السجناء والإفراج عن الأموال الإيرانية يتقدم بشكل جيد وخطوة بخطوة.

 

وقال المتحدث باسم الوزارة الإيرانية ناصر كنعاني إن بلاده والولايات المتحدة الأميركية ستتبادلان اليوم سجناء، حيث سيتمّ الإفراج عن 5 إيرانيين من السجون الأميركية.

 

وأوضح كنعاني أن اثنين من المعتقلين الإيرانيين بالسجون الأميركية سيعودان إلى البلاد، بينما سيبقى اثنان آخران بالولايات المتحدة، وسينتقل ثالث إلى دولة ثالثة.

 

وأعرب المتحدث الإيراني عن أمله في أن تصل اليوم الأموال الإيرانية، المفرج عنها، من كوريا الجنوبية إلى الحسابات الإيرانية لدى إحدى دول المنطقة.

 

وساطة قطرية

والشهر الماضي، أعلنت كل من إيران والولايات المتحدة التوصل إلى اتفاق يقضي بالإفراج عن مليارات الدولارات المجمدة لطهران مقابل تبادل للسجناء بين البلدين، على أن تنقل هذه الأموال إلى حسابات في قطر.

 

وفي تصريحات سابقة، أوضح وزير الدولة بالخارجية القطرية محمد بن عبد العزيز الخليفي -في لقاء مع الجزيرة- أن بلاده لعبت دورا مُيسرا حيويا وحاسما ووسيطا دوليا موثوقا للتوصل للاتفاق بين طهران وواشنطن، مشددا على

أن (هذا) يمثل دليلا على إمكانية تسوية خلافات المنطقة بالحوار.

 

وأعرب الخليفي عن أمل دولة قطر في أن تفضي هذه الخطوة إلى اتفاق، بشأن الملف النووي الإيراني الذي فشلت جولات عديدة من المفاوضات، بين القوى الكبرى وطهران، في التوصل إليه حتى الآن.

المصدر : الجزيرة
 


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات