الخبر من عمق المحيط

الخارجية الجزائرية تعلن رفض المغرب استقبال مساعداتها

الخارجية الجزائرية تعلن رفض المغرب استقبال مساعداتها
سقطرى بوست -  وكالات الثلاثاء, 12 سبتمبر, 2023 - 10:24 مساءً

أعلنت الخارجية الجزائرية رفض المغرب للمساعدات الإنسانية التي اقترحتها الجزائر لمساعدة المنكوبين في الزلزال العنيف الذي ضرب إقليم الحوز المغربي نهاية الأسبوع الماضي.

 

ووفق بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج الجزائرية؛ نشرته على صفحتها الرسمية اليوم، فقد "أبلغ المدير العام لوزارة الشؤون الخارجية المغربية القنصل الجزائري بأن المغرب ليس بحاجة إلى المساعدات الإنسانية المقترحة من الجزائر".

 

وأشار بيان الخارجية الجزائرية إلى أنه على أساس تصريح وزير العدل المغربي، أبلغت الخارجية الجزائرية نظيرتها المغربية عن طريق القنصلية العامة الجزائرية بالمغرب والقنصلية المغربية بالجزائر بالتدابير التي اتخذتها الحكومة الجزائرية لتعبئة 3 طائرات ذات سعة كبيرة بهدف نقل المساعدات إلى المغرب تتماشى مع الاحتياجات الضرورية لحالات الكوارث الطبيعية.

 

وأضاف البيان أن "الحكومة الجزائرية تأخذ علما بالرد المغربي الرسمي الذي تستخلص منه النتائج البديهية".

 

وكانت الجزائر، قد أعلنت عقب الزلزال الذي عرفته منطقة الحوز في المغرب فتح مجالها الجوي المغلق منذ عامين أمام عبور رحلات الطائرات المغربية، الخاصة بنقل المساعدات الإنسانية.

 

وأفاد بيان للرئاسة الجزائرية، السبت الماضي، بأنّ "السلطات الجزائرية العليا قررت فتح مجالها الجوي أمام الرحلات لنقل المساعدات الإنسانية والجرحى والمصابين".

 

وأبدت الجزائر استعدادها لتقديم مساعدات للمغرب، ووضع جميع الإمكانيات المادية والبشرية، تضامناً مع الشعب المغربي، في حال طلب منها المغرب ذلك.

 

وأشار البيان إلى أنّ فتح الأجواء يشمل الرحلات الإنسانية والإغاثية ونقل الجرحى، دون أن يشمل الرحلات الجوية التجارية لنقل المسافرين.

 

وأعلنت الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط، في أغسطس/ آب 2021، بسبب اتهامات جزائرية للمغرب بانتهاج "توجه عدائي مغربي يبرز تخلياً جلياً من المملكة المغربية عن القاعدة التوافقية التي ارتكز إليها البلدان لرسم ملامح علاقة أخوية مبنية على حسن النية والثقة المتبادلة وحسن الجوار والتعاون، بدعم تنظيم انفصالي يطالب بانفصال منطقة القبائل شرقي الجزائر".

 

وأعلن المغرب، الثلاثاء، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب عدة مدن بالمملكة إلى2901 وفاة، وفق حصيلة غير نهائية.

 

وذكرت وزارة الداخلية المغربية، في بيان، أنه "في حصيلة محدثة بلغ عدد الضحايا جراء الزلزال 2901 حالة وفاة و5530 جريحا".

 

ولفت البيان، إلى أنه "تم دفن 2884 من إجمالي الوفيات".

 

وبلغت قوة الزلزال الذي ضرب المغرب الجمعة، 7 درجات على مقياس ريختر، ومركزه منطقة الحوز، وضرب عدة مدن منها العاصمة الرباط والدار البيضاء (كبرى مدن المملكة) ومكناس وفاس ومراكش وأغادير وتارودانت، بحسب المعهد الوطني للجيوفيزياء، الذي وصف الزلزال بأنه "الأعنف منذ قرن".


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات