الخبر من عمق المحيط

تحقيق يكشف اختراق شركات إسرائيلية مسجلة بالإمارات أجهزة مستخدمين عرب

تحقيق يكشف اختراق شركات إسرائيلية مسجلة بالإمارات أجهزة مستخدمين عرب
سقطرى بوست -  متابعات الأحد, 11 يونيو, 2023 - 10:23 مساءً

كشفت منصة عربية للتحقق من مصادر المعلومات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، عن اختراق أمني كبير للمستخدمين العرب، تقوم به شركات إسرائيلية، تملك غطاء قانونيا في دولة الإمارات، من خلال شركات استثمار رقمي مسجلة رسميا.

 

وأشارت منصة "إيكاد" إلى أن التحقيق بدأ بعد ملاحظة إعلانات مكثفة تروج لها منصات استثمار وتداول لشركتي "Evest" "إيفيست" و"ميستر" بزخم كبير يوتيوب وتويتر وفيسبوك.

 

وقالت إن الإعلانات بدت طبيعية، وتعتمد على وجوه إعلامية بارزة، تظهر بكثرة عبر قنوات مثل أم بي سي، وسي أن بي سي العربية، مثل محمد السويدان ومهند الوادية، إضافة إلى تكرار الإعلانات بصحف مثل "يو آيه إيه تايمز"، ومواقع زاوية الإماراتيين، وتصديرها أيضا،في مؤتمرات عديدة بدبي.

 

ولفتت إلى أن منصة إيفيست، صاحبة الإعلانات تعد من المنصات غير الآمنة، وتستخدم لأعمال غير قانونية وليس لها سجل قانوني،

 

كما أن صفحتها تحذر الزوار، من أن الخدمات غير موجهة لسكان أمريكا وكندا وروسيا وإسرائيل والاتحاد الأوروبي، بسبب إيقاف خدماتها في دول الاتحاد الأوروبي.

 

من خلال تحليل روابط الإعلانات لمنصة التداول الأول "Evest" قالت إيكاد، إنها برامج اختراق متطورة يصعب كشفها في أجهزة المستخدم، تعمل على جمع المعلومات من الجهاز المخترق وإرسالها لعدة جهات فور دخول المستخدم للرابط.

 

وقالت إن رابط الإعلان يقوم بتمرير بيانات المستخدم، الذي تم اختراق جهازه على عدة خوادم حول العالم، أحدها موجود في روسيا، وآخر في إسرائيل.

 

أما منصة التداول الثانية "Mister Market Pro" والتي تقدم دورات مجانية لتعليم أسس الاستثمار للجميع، فتستخدم رابط إعلانات يحتوي على عدة برامج ضارة تُستخدم جميعها لسرقة بيانات الحسابات المصرفية والمعلومات الشخصية من جهاز المستخدم.

 

بالبحث عن شركة "Evest"وجدت المنصة، أنها علامة تجارية تملكها شركة "Atriafinancial Holdings LTD" المسجلة في بريطانيا، ويرأسها شخصان، أحدهما يُدعى "محمد شيخ سليمان" يحمل الجنسية الإسرائيلية، كما أنها ترتبط بشركة أخرى تُدعى "Evest Ltd" مُسجلة في قبرص ويديرها كذلك رجل الأعمال الإسرائيلي "Nir Menashe".

 

بالبحث عن الشركة الأخيرة "Evest Ltd"وجد أنها ترتبط بشركة "Leadcapital Holdings LTD" التي بدورها تدير "Mister Market Pro"، العلامة التجارية التي تستهدف قطر بإعلانات موجهة كما ذكرنا سابقًا.

 

ما يعني أنها شبكة شركات معقدة، أظهر تحليلها جميعًا أنها ترتبط برجال أعمال إسرائيليين. 

 

وتعد نشاطات مجموعة "Lead Capital Holding (TCH) Limited" مصرحا لها في الإمارات بشكل قانوني، ويسمح لشركاتها "منصات الاستثمار" بتقديم دورات مجانية داخل الإمارات كذلك.

 

ولدى مجموعة "Lead Capital" التي يديرها الإسرائيلي "Roei Gavish" ارتباط بشركات تقوم بالخدع ذاتها لاختراق المستخدمين من خلال منصات تداول مروجة.

 

وقالت منصة "إيكاد" إن نمط الإعلانات الذي كشفته يتشابه مع نمط تتبعه الاستخبارات الإسرائيلية في تجنيد عناصر من خلال إعلانات موجهة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات