الخبر من عمق المحيط

دول جديدة تجلي مواطنيها من السودان وسط استمرار التوتر

دول جديدة تجلي مواطنيها من السودان وسط استمرار التوتر
سقطرى بوست -  وكالات الأحد, 23 أبريل, 2023 - 02:23 مساءً

أعلنت عدة دول، عن البدء بإجلاء مواطنيها من السودان، في ظل استمرار الاشتباكات بين قوات الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وبين قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي".

 

وقال جون باس، وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون الإدارية، إنه جرى إجلاء أقل من 100 شخص، من بينهم جميع موظفي الحكومة الأمريكية من سفارة واشنطن في الخرطوم، بالإضافة إلى عدد قليل من الدبلوماسيين من دول أخرى.

 

وأشار إلى أن عددا كبيرا من الموظفين المحليين لا يزالون في الخرطوم للاهتمام بأمر السفارة، حيث قررت واشنطن تعليق أنشطتها بسبب المخاطر الأمنية، وسط استمرار الاشتباكات.

 

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان: "اليوم بناء على أوامري، نفذت القوات الأمريكية عملية لإجلاء موظفين حكوميين من الخرطوم. أنا فخور بالالتزام غير العادي لموظفي سفارتنا في الخرطوم الذين أدوا واجبهم بشجاعة ومهنية وجسدوا صداقة أمريكا وصلتها مع شعب السودان".

 

وشكر بايدن كلام من جيبوتي وإثيوبيا والسعودية وقال إن جهودهم كانت حاسمة لنجاح العملية.

 

بدورها، أعلنت السفارة التركية لدى الخرطوم، أنها ستجلي الأحد مواطنيها الراغبين في مغادرة السودان "برا" إلى بلد ثالث تمهيدا لإعادتهم إلى تركيا.

 

ودعت السفارة التركية مواطنيها لاتخاذ بعض التحضيرات بما يتناسب مع الرحلة التي من المتوقع أن تستمر حوالي 22 إلى 24 ساعة، بما يشمل الماء والطعام وجوازات السفر.

 

وأعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، الأحد، عن البدء بـ"عملية إجلاء سريع" لمواطنين فرنسيين وبعثتها الدبلوماسية شملت أيضا مواطنين أوروبيين وآخرين من "دول شريكة وحليفة".

 

وقال وزير الخارجية الهولندي فوبكه هوكسترا، الأحد، إن بلاده انضمت إلى الجهود الدولية المبذولة لإجلاء الرعايا من السودان.

 

وكتب هوكسترا على "تويتر": "عملية جارية تقوم بها عدة دول لإجلاء الرعايا من السودان. وتشارك هولندا مع فريق من الأردن. وسيبذلون كل ما في وسعهم لإخراج الهولنديين من هناك سالمين في أسرع وقت ممكن".

 

وكانت السعودية أجلت السبت أكثر من 150 شخصا من السعوديين ورعايا دول أخرى بحرا السبت، في أول عملية إجلاء معلنة لمدنيين من السودان منذ اندلاع المعارك.

 

ونقلت القوات البحرية السعودية المدنيين عبر البحر الأحمر من بور سودان إلى جدة.

 

والسبت، تجددت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" في محيط القصر الرئاسي وسط العاصمة الخرطوم، رغم هدنة إنسانية معلنة بين الطرفين لمدة ثلاثة أيام بمناسبة عيد الفطر.

 

ومساء الجمعة، أعلن الجيش السوداني في بيان، عن موافقته على هدنة لمدة ثلاثة أيام، وذلك بعد ساعات من إعلان "الدعم السريع" موافقتها على هدنة من القتال الذي أودى بحياة 413 شخصا منذ اندلاعه في 15 أبريل/ نيسان الجاري، وفق منظمة الصحة العالمية.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات