الخبر من عمق المحيط

الجيش السوداني يعلن انضمام قائد استخبارات "الدعم السريع" لقواته

الجيش السوداني يعلن انضمام قائد استخبارات "الدعم السريع" لقواته
سقطرى بوست -  الأناضول السبت, 15 أبريل, 2023 - 11:41 مساءً

أعلن الجيش السوداني، السبت، انضمام قائد استخبارات قوات "الدعم السريع" اللواء الركن الخير أبو مريدات، إلى قواته.
 
وقال الجيش في بيان، إن "رئيس دائرة الاستخبارات بقوات الدعم السريع اللواء الركن الخير أبو مريدات، أعلن انضمامه للقوات المسلحة، ويقوم بتسليم دائرة الاستخبارات للجيش".
 
ولم يصدر تعليق من قوات "الدعم السريع" حول بيان الجيش حتى الساعة (19.50 تغ).
 
في المقابل، أعلنت قوات "الدعم السريع"، في بيان مقتضب، أنه انضم إليها عدد من كبار الضباط بالجيش وعلى رأسهم المفتش العام للقوات المسلحة الفريق مبارك كوتي كمتور، فيما لم يعلق الجيش فوراً على ذلك.
 
وفي وقت سابق السبت، اندلعت اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخرطوم وسط تبادل الطرفين الاتهامات ببدء أحدهما مهاجمة مقار تابعة للطرف الآخر.
 
ووصف الجيش السوداني قوات الدعم السريع بـ"المتمردة"، متهما إياها بـ"نشر الأكاذيب باعتداء قواتنا عليها للتغطية على سلوكها المتمرد".
 
وأثرت خلافات الجيش وقوات الدعم السريع على توقيع الاتفاق النهائي للعملية السياسية في السودان، الذي كان مقررا في 5 أبريل/ نيسان الجاري، قبل إرجائه "إلى أجل غير مسمى".
 
وانطلقت في 8 يناير/ كانون الثاني 2023، عملية سياسية بين الموقعين على "الاتفاق الإطاري" في 5 ديسمبر/ كانون الأول 2022، وهم مجلس السيادة العسكري الحاكم وقوى مدنية أبرزها "الحرية والتغيير ـ المجلس المركزي"، بهدف التوصل إلى اتفاق يحل الأزمة السياسية.
 
وتهدف العملية لمعالجة أزمة ممتدة منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، حين فرض قائد الجيش عبد الفتاح البرهان إجراءات استثنائية منها حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وإعلان حالة الطوارئ.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات