الخبر من عمق المحيط

اليمن رقم 9.. إليك تصنيف مؤشر الحريات لعام 2023

اليمن رقم 9.. إليك تصنيف مؤشر الحريات لعام 2023
سقطرى بوست -  وكالات الأحد, 12 مارس, 2023 - 10:50 مساءً

أصدرت منظمة "فريدم هاوس" تقريرها السنوي الذي يكشف مؤشر الحرية العالمي لعام 2023، ويعنى بتقييم درجة الحريات السياسية والحريات المدنية في شتى دول العالم بين كانون الثاني/ يناير 2022 حتى نهاية العام.

 

واحتلت سوريا ذيل القائمة على سلم انعدام الحرية، متحصلة على الرقم الأول، تليها الصومال والسعودية، وتحصلتا على الرقم 8 في انعدام الحرية بين الدول، وصعودا عند رقم 9 تصدرت اليمن، يليها السودان وحصلت على رقم 10 بالاشتراك مع ليبيا، ثم البحرين عند رقم 12 على مقياس انعدام الحريات.

 

ولفت تقرير المنظمة إلى أن الحرية العالمية تراجعت للعام السابع عشر على التوالي، حيث أدت حرب موسكو في أوكرانيا إلى فظائع مدمرة لحقوق الإنسان، كما أدت الانقلابات الجديدة ومحاولات أخرى لتقويض الحكومة التمثيلية إلى زعزعة استقرار بوركينا فاسو وتونس وبيرو والبرازيل.

 

واستمرت الانقلابات في السنوات السابقة، والقمع المستمر في تقليص الحريات الأساسية في غينيا، وتقييد الحريات الموجودة في تركيا وميانمار وتايلاند وغيرها، وفقا للتقرير.

 

كما عانت دولتان من انخفاض مستوى حريتهما بشكل عام، حيث انتقلت بيرو من حرة إلى حرة جزئيًا، وانتقلت بوركينا فاسو من حرة جزئيًا إلى غير حرة.

 

وشدد التقرير على أن الفجوة بين عدد البلدان كانت سجلت تحسنًا عامًا في الحقوق السياسية والحريات المدنية وتلك التي سجلت انخفاضًا عامًا لعام 2022 هي الأضيق على الإطلاق خلال 17 عامًا من التدهور العالمي.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات