الخبر من عمق المحيط

سلطنة عمان ترحب بعودة العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية

سلطنة عمان ترحب بعودة العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية
سقطرى بوست -  وكالات الجمعة, 10 مارس, 2023 - 09:06 مساءً

رحبت سلطنة عُمان اليوم الجمعة، باستئناف العلاقات الدبلوماسية الإيرانية السعودية وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهرين. 

 

وأعربت الوزارة في بيان أوردته وكالة الأنباء العمانية عن الأمل بأن تساهم هذه الخطوة في تعزيز ركائز الأمن والاستقرار في المنطقة وتوطيد التعاون الإيجابي البناء الذي يعود بالمنفعة على جميع شعوب المنطقة والعالم.

 

وبدوره، أعرب وزير الخارجية العماني بدر السيد البوسعيدي في اتصال هاتفي مع نظيره الايراني حسين امير عبداللهيان اليوم الجمعة عن ترحيبه بالاتفاق الذي تم التوصل اليه بين ايران والسعودية اليوم الجمعة في بكين.

 

وهنأ وزير الخارجية العماني باسمه وباسم الحكومة العمانية نظيره الايراني بسبب حصول اتفاق استئناف العلاقات الدبلوماسية بين ايران والسعودية.

 

كما قدم امير عبداللهيان في هذا الاتصال الشكر والتقدير للجهود التي بذلتها عمان سابقا لحصول الاتفاق بين ايران والسعودية.

 

في ذات السياق، ‏قال البوسعيدي في تغريدة: "نرحب بنتائج المحادثات التي استضافتها الصين بين الأشقاء في السعودية وإيران واتفاقهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية وتفعيل التعاون الأمني والاقتصادي والثقافي".

 

وأضاف: "نؤمن بأن هذه الخطوة ستعزز الأمن والاستقرار في المنطقة وتعمل على توطيد العلاقات بين الدول والشعوب".

 

وفي وقت سابق، أعلنت السعودية وإيران، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، وإعادة فتح سفارتيهما، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية بين البلدين.

 

وبحسب بيان سعودي إيراني صيني، فإن السعودية وإيران أعلنتا توصلهما إلى اتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران، واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

 

وقطعت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران في يناير 2016، عقب إحراق السفارة السعودية في طهران ومدينة مشهد، على خلفية إعدام السعودية رجل الدين الشيعي نمر النمر.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات