الخبر من عمق المحيط

اتفاق إيراني سعودي على إعادة العلاقات وتحديد موعد فتح السفارتين

اتفاق إيراني سعودي على إعادة العلاقات وتحديد موعد فتح السفارتين
سقطرى بوست -  وكالات الجمعة, 10 مارس, 2023 - 06:36 مساءً

قالت وسائل إعلام إيرانية رسمية الجمعة؛ إن إيران والسعودية اتفقتا بعد محادثات في بكين على استئناف العلاقات الدبلوماسية.

 

وأكدت وكالة "إرنا" الرسمية للأنباء؛ أنه "نتيجة للمحادثات، اتفقت إيران والسعودية على استئناف العلاقات الدبلوماسية، وإعادة فتح السفارتين في غضون شهرين".

 

بدورها، قالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن بيانا مشتركا صدر عن السعودية، وإيران، والصين، تضمن الاتفاق على إعادة العلاقات.

 

وجاء في البيان أنه "استجابةً لمبادرة الرئيس شي جين بينغ بأن تستضيف بكين المباحثات بين إيران والسعودية، ورغبة منهما في حل الخلافات بينهما من خلال الحوار والدبلوماسية في إطار الروابط الأخوية التي تجمع بينهما، والتزاماً منهما بمبادئ ومقاصد ميثاقي الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي، والمواثيق والأعراف الدولية، فقد جرت في الفترة من 6 - 10 مارس 2023م في بكين، مباحثات بين وفدي المملكة وإيران".

 

وأضاف البيان أن المباحثات جرت برئاسة مساعد بن محمد العيبان وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني في المملكة، والأدميرال علي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران، وأعرب الجانبان السعودي والإيراني عن تقديرهما وشكرهما لجمهورية العراق وسلطنة عمان لاستضافتهما جولات الحوار التي جرت بين الجانبين خلال عامي 2021م-2022".

 

كما أعرب الجانبان عن تقديرهما وشكرهما لقيادة وحكومة الصين على استضافة المباحثات ورعايتها وجهود إنجاحها.

 

وكانت الرياض قد قطعت علاقاتها مع طهران في كانون الثاني/ يناير 2016، إثر هجوم على سفارتها بالعاصمة الإيرانية وقنصليتها في مشهد (شمال شرق)، نفّذه محتجون على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي نمر النمر.

 

وتبدي السعودية كذلك قلقها من نفوذ إيران الإقليمي وتتهمها بـ"التدخل" في شؤون دول عربية مثل سوريا والعراق ولبنان، وتتوجس من برنامجها النووي وقدراتها الصاروخية.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات