الخبر من عمق المحيط

الولايات المتحدة تسقط المنطاد الصيني فوق الأطلسي

الولايات المتحدة تسقط المنطاد الصيني فوق الأطلسي
سقطرى بوست -  وكالات الأحد, 05 فبراير, 2023 - 10:43 صباحاً

ذكرت تقارير إعلامية أن الولايات المتحدة، اسقطت السبت، المنطاد الصيني الذي يشتبه في قيامه بالتجسس على الجيش الأميركي، بعد أيام من تحليقه فوق أجواء البلاد.

وأكد مسؤول أميركي لرويترز إسقاط المنطاد الذي يشتبه أنه تجسس على الولايات المتحدة. كما  قال مصور لرويترز، السبت، إنه شاهد عملية إسقاط ما يشتبه بأنه منطاد تجسس صيني في جنوب شرق الولايات المتحدة.

وقالت شبكة "فوكس نيوز" إن المنطاد أسقط بينما كان قبالة ساحل ساوث كارولينا، من قبل الجيش الأميركي بعد ظهر، السبت.

وأوردت "سي إن إن" أن الجيش الأميركي أسقط المنطاد قبالة الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

والسبت، كشفت وكالة أسوسيتد بريس وفوكس نيوز الأميركية أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، درست خطة لإسقاط المنطاد، بمجرد وصوله فوق المحيط الأطلسي حيث يمكن استعادة الحطام، وفقا لأربعة مسؤولين أميركيين.

وقال اثنان من المسؤولين، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم لمناقشة العملية الحساسة، إن الرئيس بايدن أعطى الضوء الأخضر للعملية.

في تصريح مقتضب صدر، السبت، ردا على سؤال أحد المراسلين حول المنطاد، قال بايدن، "سنتكلف بالأمر".

وتم رصد المنطاد صباح السبت في أجواء ولاية كارولينا الشمالية عندما اقترب من ساحل المحيط الأطلسي.

استعدادا للعملية، أغلقت إدارة الطيران الفيدرالية المجال الجوي مؤقتا فوق ساحل كارولينا، بما في ذلك مطارات في تشارلستون وميرتل بيتش بكارولينا الجنوبية وويلمنغتون وكارولاينا الشمالية، حتى الساعة 2:45 مساء السبت بتوقيت شرق الولايات المتحدة على الأقل.

وتعيد إدارة الطيران الفيدرالية توجيه الحركة الجوية بالمنطقة، وأشارت إلى تأخيرات في الرحلات الجوية نتيجة قيود الطيران.

وكان بايدن يميل إلى إسقاط المنطاد فوق الأرض عندما تم إبلاغه به لأول مرة يوم الثلاثاء، لكن مسؤولي وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) نصحوا بعدم القيام بذلك، محذرين من أن هناك خطرا محتملا على البشر على الأرض يفوق تقييم المكاسب الاستخباراتية الصينية المحتملة.

 


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات