الخبر من عمق المحيط

تركيا تمنع سفر يمنيون وسوريون وعراقيون إلى بيلاروسيا بعد أزمة اللجوء

تركيا تمنع سفر يمنيون وسوريون وعراقيون إلى بيلاروسيا بعد أزمة اللجوء
سقطرى بوست -  وكالات السبت, 13 نوفمبر, 2021 - 01:25 مساءً

منعت تركيا اليوم الجمعة المواطنين اليمن، بالإضافة إلى السوريين والعراقيين من السفر جوا إلى بيلاروسيا في أعقاب اندلاع أزمة تدفق آلاف المهاجرين نحو الحدود البيلاروسية البولندية.

 

وقالت هيئة الطيران المدني التركية إن السوريين واليمنيين والعراقيين لن يسمح لهم بعد الآن بشراء تذاكر طيران من تركيا إلى مينسك، وكذلك لن يسمح لهم بركوب الطائرات، وذلك في ظل أزمة هجرة متصاعدة بين بيلاروسيا وجارتها بولندا التي يدعمها الاتحاد الأوروبي.

 

ويتهم الاتحاد بيلاروسيا بإثارة أزمة هجرة عبر الحدود عبر تشجيع طالبي اللجوء على عبور الحدود بطريق غير مشروع، وهو ما نفته مينسك، وقالت إنها لا يمكن أن تساعد على حل الأزمة إلا إذا رفع الاتحاد عقوبات فرضها على بيلاروسيا في السابق.

 

وقررت شركة الطيران البيلاروسية "بيل أفيا" وقف نقل مواطني العراق وسوريا واليمن على متن طائراتها القادمة من تركيا إلى بيلاروسيا.

 

ويستعد الاتحاد الأوروبي فرض حزمة خامسة مع العقوبات على بيلاروسيا، كما هددت المفوضية الأوروبية باتخاذ إجراءات ضد دول أو شركات طيران أخرى تسهم في الأزمة عبر نقل المهاجرين إلى بيلاروسيا.

 

ونشرت بولندا 15 ألف جندي على طول الحدود، وأقامت سياجا تعلوه الأسلاك الشائكة، ووافقت على بناء جدار على الحدود مع بيلاروسيا، وذكرت وكالة الأنباء البولندية أنه يوجد نحو 4 آلاف طالب لجوء على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا، وحاول العديد منهم الاثنين الماضي عبور الحدود بين البلدين.

 

وأقامت السلطات الألمانية نقاط مراقبة على طول حدودها مع بولندا، تحسبا لتدفق اللاجئين، ونشرت برلين قوة إضافية بنحو 800 عنصر من حرس الحدود، بعد أن سجلت السلطات هناك وصول نحو ألفي لاجئ في الأسابيع القليلة الماضية.

 

وقالت الشرطة الألمانية اليوم إن أكثر من 100 مهاجر غير نظامي يصلون يوميا إلى ألمانيا قادمين من بيلاروسيا عبر بولندا، وأضافت أنه منذ بداية هذا الشهر سجلت نحو ألف و488 حالة دخول غير نظامي من بيلاروسيا على طول الحدود مع جارتها الغربية.

 

وزادت حالات تسلل طالبي اللجوء بين بولندا وبيلاروسيا منذ الصيف الماضي، وينحدر معظم المهاجرين من العراق، وأعداد كبيرة منهم تنحدر من سوريا وأفغانستان.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات