الخبر من عمق المحيط

الرئيس التونسي يأمر بإصدار مذكرة إيقاف دولية بحق "المنصف المرزوقي"

الرئيس التونسي يأمر بإصدار مذكرة إيقاف دولية بحق "المنصف المرزوقي"
سقطرى بوست -  وكالات الجمعة, 05 نوفمبر, 2021 - 01:06 صباحاً

أكدت وكالة تونس أفريقيا للأنباء الرسمية أن القضاء التونسي أصدر مذكرة إيقاف دولية بحق الرئيس الأسبق محمد المنصف المرزوقي المقيم حاليا بفرنسا.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد قرر في وقت سابق سحب جواز السفر الدبلوماسي من المرزوقي، الذي دعا السلطات الفرنسية إلى وقف مساعدتها للنظام التونسي، بحسب عربي 21.

وطالب سعيّد وزيرة العدل بفتح تحقيق قضائي بتهمة التآمر على أمن الدولة، بسبب مشاركة المنصف المرزوقي في تحركات بفرنسا ضد انقلاب قيس سعيّد.

وكان المرزوقي دعا في وقت سابق إلى تنظيم مظاهرة في العاصمة الفرنسية باريس ضد الرئيس سعيّد، داعيا السلطات الفرنسية إلى عدم مساعدة "النظام الديكتاتوري" في تونس.

 

وقال: "سيادتنا قبل كل شيء.. ولن نترك أحدا يتدخل في شؤوننا.. الكلمة للشعب التونسي فقط وليست للخارج ولا للخونة الذين يضربون دولتهم التي تحملوا فيها سابقا مسؤولية".

ومنذ 25 تموز/ يوليو الماضي، تعاني تونس أزمة سياسية حادة، حيث بدأ الرئيس سعيّد سلسلة قرارات استثنائية، منها تجميد اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه، وإلغاء هيئة مراقبة دستورية القوانين، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وترؤسه للنيابة العامة، وعزل الحكومة وتعويضها بأخرى غير مصادق عليها من البرلمان، ما دفع إلى انتقادات دولية كان آخرها تأجيل عقد القمة الفرانكفونية في تونس، وكذا مطالبة البرلمان الأوروبي لسعيّد بضرورة العودة إلى المسار الديمقراطي المتوقف بصورة عملية بعيدا عن الخطابات.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات