الخبر من عمق المحيط

الرئيس المصري في بغداد في زيارة تأريخية

الرئيس المصري في بغداد في زيارة تأريخية
سقطرى بوست -  وكالات الأحد, 27 يونيو, 2021 - 01:41 مساءً

وصل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم (الأحد) إلى العاصمة العراقية في أول زيارة لرئيس مصري إلى العراق منذ 30 عاما، للمشاركة في أعمال القمة الثلاثية بين بغداد والقاهرة وعمان.

 

وقالت قناة (العراقية) الفضائية المملوكة للدولة، اليوم إن الرئيس المصري وصل إلى مطار بغداد الدولي على رأس وفد رسمي كبير للمشاركة في اجتماعات القمة الثلاثية بين العراق ومصر والأردن.

 

وتابعت أن الرئيس العراقي برهم صالح، كان في استقبال نظيره المصري مع كبار المسؤولين في الحكومة.

 

وأقيمت مراسم استقبال رسمية على أرض مطار بغداد الدولي للرئيس المصري، شملت استعراض حرس الشرف وعزف السلام الوطني للبلدين.

 

وتعد زيارة السيسي إلى العراق، هي أول زيارة لرئيس مصري منذ 30 عاماً، بحسب بيان للرئاسة المصرية

.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في بيان اليوم إن زيارة الرئيس السيسي إلى بغداد "تاريخية"، مشيرا إلى أنها تأتي "انعكاساً لقوة العلاقات التاريخية الممتدة بين مصر والعراق (..) ولتؤكد حرص مصر على دعم هذه العلاقات وتطويرها نحو أفاق أرحب في إطار وحدة المصير والتحديات، وتلبيةً للمصالح المشتركة للبلدين".

 

وتابع أن الرئيس السيسي سيشارك في فعاليات القمة الثلاثية مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، في إطار الجولة الرابعة لآلية التعاون الثلاثي التي انطلقت بالقاهرة في مارس 2019.

 

وتأتي مشاركة الرئيس المصري في قمة بغداد في إطار البناء على ما تحقق خلال القمم الثلاث السابقة، وتقييم التطور في مختلف مجالات التعاون ومتابعة المشروعات الجاري تنفيذها، وذلك في سياق دعم وتعميق العلاقات التاريخية المتميزة بين الدول الثلاث الأشقاء، بالإضافة إلى تعزيز التشاور السياسي بينهم حول سبل التصدي للتحديات التي تواجه الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط، بحسب البيان.

 

وأضاف المتحدث أنه من المقرر أن تشهد الزيارة لقاء بين الرئيس المصري ورئيس الوزراء العراقي، لبحث العلاقات الأخوية بين البلدين، فضلاً عن تناول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية، والتشاور حول القضايا والملفات الإقليمية.

 

كما سيعقد السيسي لقاءً مع العاهل الأردني للتشاور حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة.

 

وتأجلت قمة بغداد الثلاثية مرتين، الأولى في شهر مارس الماضي تضامنا مع ضحايا تصادم قطارين بمحافظة سوهاج في صعيد مصر، والذي أسفر عن عشرات القتلى والجرحى، والثانية في شهر أبريل بسبب ظروف أمنية في المملكة الأردنية.

 


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات