الخبر من عمق المحيط

إيران تدعو السعودية لتغيير خطابها المُمل

إيران تدعو السعودية لتغيير خطابها المُمل
سقطرى بوست -  وكالات الاربعاء, 26 مايو, 2021 - 12:33 صباحاً

وصفت إيران الخطاب السعودي تجاهها بـ"الممل" داعية إياها لتغيير سلوكها في المنطقة، ووقف الحرب في المنطقة والتخلي عن "السياسات التوسعية".

وقال المتحدث باسم الخارجية، سعيد خطيب زادة، إن على السعودية اتخاذ قرار بتغيير سلوكها، وإن طهران تنتظر من الرياض سلوكا جديدا، مؤكدا على أن بلاده ترحب بمشاركة السعودية في الحوار الإقليمي والترتيبات في المنطقة، وإنها يمكن أن تكون طرفا بناء إذا ابتعدت عن خطابها "الممل".

 

في وقت سابق، كشف جنرال أمريكي رفيع أن السعودية لا تزال تطلب مساعدة واشنطن لردع إيران. 

 

وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال كينيث ماكنزي، إن السعودية لا تزال تطلب المساعدة العسكرية من الولايات المتحدة لردع إيران، وفق موقع قناة "الحرة" الأمريكية.

وتتعرض السعودية إلى هجمات صاروخية من جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

 

وقال ماكنزي إنهم "يتعرضون لقصف متواصل من اليمن، بمجموعة متنوعة من الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز وأنظمة الطائرات بدون طيار الصغيرة التي يشعرون بقلق بالغ بشأنها. نحن نريد مساعدتهم في ذلك باعتبار أنهم يتعرضون لهجمات متواصلة من وكلاء إيران".

 

وبحسب ماكنزي، أطلقت قوات الحوثي في اليمن خلال الأشهر الثلاثة الماضية نحو 100 صاروخ باليستي وصواريخ كروز وطائرات مسيرة على السعودية.

 

ويرى أكبر جنرال أمريكي في الشرق الأوسط أن خفض مستوى القوات الأمريكية عام 2019 أدى إلى موجة من الاستفزازات الإيرانية التصعيدية التي بلغت ذروتها في الهجوم الصاروخي الإيراني على قاعدة الأسد الجوية في العراق خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات