الخبر من عمق المحيط

العفو الدولية تدعو الحوثيين للإفراج الفوري وغير المشروط عن البهائيين المحتجزين تعسفًا

العفو الدولية تدعو الحوثيين للإفراج الفوري وغير المشروط عن البهائيين المحتجزين تعسفًا
سقطرى بوست -  غرفة الأخبار الخميس, 23 مايو, 2024 - 05:57 مساءً

دعت منظمة العفو الدولية اليوم، جماعة الحوثيين للإفراج فورًا ودون قيد أو شرط عن خمسة من أتباع الديانة البهائية، 

 

وقالت المنظمة، إن جماعة الحوثي اعتقلتهم تعسفيًا في صنعاء دون توجيه تهم إليهم منذ ما يقرب العام كجزء من حملة الاضطهاد المستمرة لأتباع الأقلية الدينية البهائية.

 

وأعربت المنظمة عن قلقها من احتمال تعرض هؤلاء الرجال لمزيد من الانتهاكات، بما في ذلك التعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة. 

 

وفي 25 مايو/أيار 2023، داهمت القوات المسلحة الحوثية تجمعًا سلميًا لبهائيين في مسكن خاص في صنعاء واحتجزت تعسفيًا 17 شخصًا، بينهم خمس نساء. وقد أخفتهم قسرًا لمدة أربعة أشهر تقريبًا حتى علمت عائلاتهم أنهم محتجزون في مراكز احتجاز الأمن والمخابرات التي يديرها الحوثيون في صنعاء. 

 

وبين يونيو/حزيران وديسمبر/كانون الأول 2023، أُطلق سراح 12 منهم، من بينهم النساء الخمس جميعهن، بعد ضغوط دولية. ولكن لا يزال خمسة منهم محتجزين تعسفيًا ويحرمون من حقهم في المشورة القانونية.

 

ومن بين البهائيين الخمسة الذين ما زالوا محتجزين تعسفًا عاملان في المجال الانساني، عبد الإله محمد البوني، 30 عامًا، وحسان طارق ثابت الزكري، 28 عامًا، وناشط في مجال حقوق الإنسان، عبدالله العلفي، 45 عامًا. والاثنان الآخران هما محمد بشير عبد الجليل، 25 عامًا، وإبراهيم أحمد جعيل، 49 عامًا.

 

وقالت ديالا حيدر، الباحثة المعنية بشؤون اليمن في منظمة العفو الدولية: "من غير المقبول أبدًا أن يُستهدف الناس ويُزج بهم خلف القضبان لمجرد ممارستهم لحقوقهم وممارسة دينهم ومعتقداتهم. لقد تواصل الاضطهاد المستمر بلا هوادة لأتباع الديانة البهائية لفترة طويلة جدًا مع الإفلات التام من العقاب. وقد آن الأوان لوضع حد لهذا الاستهزاء بالعدالة".

 

وأضافت أنه "يجب على السطات الحوثية أن تضع حدًا فوريًا لجميع أشكال التمييز والاضطهاد بحق الأقلية البهائية وكلّ من يتعرّض للاستهداف لمجرد الممارسة السلمية للحق في حرية الدين والمعتقد. ويجب السماح للبهائيين وأتباع أي أقلية دينية أخرى بممارسة دينهم بحرية وبمنأى عن أي تمييز أو انتقام".


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات