الخبر من عمق المحيط

منظمة دولية: المدنيون في اليمن يعانون وأحدة من أسوأ أزمات الألغام في العالم 

منظمة دولية: المدنيون في اليمن يعانون وأحدة من أسوأ أزمات الألغام في العالم 
سقطرى بوست -  سقطرى بوست الأحد, 21 أبريل, 2024 - 11:59 صباحاً

دعت منظمة دولية تجديد التركيز على التنمية الإنسانية وجهود السلام في اليمن، مؤكدة ان المدنيين يعانون واحدة من أسوأ أزمات الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة في العالم.


وأشارت منظمة هالو ترست إلى أنه بتركيز أنظار العالم نحو الشرق الأوسط، من الضروري ألا ننسى الرجال والنساء والأطفال اليمنيين العاديين الذين يعيشون يوميًا في حاجة إنسانية شديدة، والمخاطر التي تشكلها الأسلحة غير المنفجرة بالقرب من منازلهم. 

وقالت إن معظم أعمالها في اليمن تتم في بيئات حضرية مزدحمة ومعقدة وعلى مقربة من الخطوط الأمامية النشطة وساحات القتال السابقة، مما يعني أنها تتطلب مهارات مختلفة واتصالًا مجتمعيًا أكبر مقارنة بعمليات التطهير في المناطق الريفية.

وبينت أنها حتى الآن، قامت فرقها لإزالة الألغام بتأمين مليوني متر مربع من الأراضي في تعز وعدن - أي ما يعادل حوالي 280 ملعب كرة قدم.

وأوضحت أنه خلال وقف إطلاق النار لعام 2022، كانت هناك زيادة بنسبة 160٪ في حوادث الذخائر غير المنفجرة وحوادث الألغام عندما حاول الناس العودة إلى منازلهم في تعز، مما يوضح أن أنشطة مكافحة الألغام يجب أن تلعب دورًا أساسيًا في عملية السلام حتى تكون جهود بناء السلام ناجحة. .

يقول مات سميث، رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "سوف يتم أيضًا إعاقة التعافي وإعادة الإعمار في المناطق الحضرية إذا لم تتم معالجة كمية الذخائر المتفجرة الموجودة في المناطق الحضرية في جميع أنحاء اليمن".

وأكدت المنظمة هناك حاجة إلى إزالة الألغام الأرضية والمتفجرات على الطرق الرئيسية على طول الخطوط الأمامية المقترح إعادة فتحها بموجب هدنة توسطت فيها الأمم المتحدة.
وقالت إنها تعمل بشكل وثيق مع مكتب المبعوث الخاص والجهات الفاعلة الأخرى لمعالجة التهديد المعقد في حالة توصل الأطراف إلى اتفاق.
 


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات