الخبر من عمق المحيط

الأمم المتحدة تعلن تسجيل 75 حالة وفاة وأكثر من 11 ألف حالة إصابة بالكوليرا بمناطق سيطرة الحوثيين

الأمم المتحدة تعلن تسجيل 75 حالة وفاة وأكثر من 11 ألف حالة إصابة بالكوليرا بمناطق سيطرة الحوثيين
سقطرى بوست -  سقطرى بوست الثلاثاء, 16 أبريل, 2024 - 03:07 مساءً

قالت مديرة العمليات والمناصرة في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إيديم وسورنو إنه في الوقت الذي قدمت فيه الهدنة إغاثة ثمينة للوضع الإنساني حتى بعد انتهاء مدتها، فإن الأسباب الرئيسية للاحتياجات واسعة النطاق في اليمن لم تتم معالجتها بعد، خاصة فيما يتعلق بالاقتصاد المتدهور، والخدمات العامة التي لا تعمل بشكل جيد، والنزوح الذي طال أمده بسبب الصراع. 

وسلطت وسورنو الضوء على قضيتين رئيسيتين تواجهان اليمن اليوم، وهما عودة ظهور الكوليرا وتزايد مستويات سوء التغذية الحاد.

وفيما يتعلق بالكوليرا، قالت إن المرض عاد للظهور بطريقة مثيرة للقلق منذ تشرين الأول/ أكتوبر، إلا أن الاستجابة في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة أدت إلى إبطاء انتشاره. أما بالنسبة للمناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، فقالت مسؤولة الأوتشا إنه تم الإبلاغ عن أكثر من 11 ألف حالة إصابة و75 حالة وفاة مرتبطة بها، وأن المرض يتفشى بسرعة كبيرة منذ آذار / مارس.

وقالت السيدة وسورنو إن ما يقرب من نصف الأطفال دون سن الخامسة في اليمن يعانون من التقزم، فيما توقعت أن يزداد الأمن الغذائي والتغذوي سوءاً مع بدء موسم العجاف في الأسابيع المقبلة. وقالت إن شهر رمضان والعيد قد وفرا بعض الإغاثة المؤقتة من خلال تحويلات الزكاة والصدقات والآليات التي يقودها المجتمع، ومع ذلك فإن الأمم المتحدة والشركاء في المجال الإنساني يحتاجون إلى المزيد لإبعاد خطر الجوع.

وأشارت إلى أنه في حين تم تخفيض خطة الاستجابة الإنسانية لليمن بشكل كبير من 4.3 مليار دولار العام الماضي إلى 2.7 مليار دولار هذا العام، إلا أنها لا تزال ممولة بنسبة عشرة بالمائة فقط.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات