الخبر من عمق المحيط

وزير الخارجية اليمني الأسبق يكشف عن مساع هندية لبناء قاعدة عسكرية في سقطرى

وزير الخارجية اليمني الأسبق يكشف عن مساع هندية لبناء قاعدة عسكرية في سقطرى
سقطرى بوست -  غرفة الأخبار الأحد, 17 مارس, 2024 - 10:29 مساءً

كشف وزير الخارجية اليمني الأسبق والقيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام، أبو بكر القربي، عن مساعٍ هندية بمساعدة إقليمية لبناء قاعدة عسكرية في جزيرة سقطرى.

 

وقال القربي في تدوينة على صفحته في منصة إكس، إن الهند تدرس "مشروع بناء قاعدة عسكرية على جزيرة سقطرى ضمن تحالف مع دول الاقليم مرتبط بإقامة طرق تجارية برية وبحرية عبر دول المنطقة". 

 

وأضاف القربي، أن هذه الاجراءات تأتي" لمنافسة طريق الحرير الصيني ولحماية الممرات البحرية مما سيصعد من التوتر في المنطقة"، متسائلا: هل سيتحمل أصحاب القرار داخل اليمن وخارجه حماية سيادة اليمن على أرضه؟. 

 

والشهر الماضي، كشف تحقيق لمنصة "إيكاد" عن استحداثات وتحركات إماراتية متسارعة في القاعدة العسكرية، التي شيّدتها، في جزيرة عبد الكوري، بمحافظة سقطرى، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة. 

 

وقال التحقيق إن صور الأقمار الصناعية تظهر وصول سفن محمّلة بشاحنات وإمدادات وبناء مدرج عسكري ومهبط مروحيات شمال المدرج الرئيسي للقاعدة، وظهور لسان بحري جديد في القاعدة التي بدأ العمل فيها في ديسمبر 2021. 

 

وأضاف التحقيق أن تحليل صور الأقمار أظهر تطورات في الأبنية في المصف الرئيسي بمدرج القاعدة الغربي، وإنشاء أبنية جديدة خلال الأسابيع التي تلت "سبعة أكتوبر".

 

وفي يونيو 2020، سيطرت مليشيا الانتقالي على سقطرى، بدعم وتسليح إماراتي.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات