الخبر من عمق المحيط

الاتحاد الأوروبي يطلق غداً مهمة لحماية السفن في البحر الأحمر

الاتحاد الأوروبي يطلق غداً مهمة لحماية السفن في البحر الأحمر
سقطرى بوست -  متابعات الأحد, 18 فبراير, 2024 - 02:09 مساءً

يطلق الاتحاد الأوروبي غداً، مهمته البحرية الخاصة بحماية السفن التجارية من هجمات الحوثيين الحوثيين في البحر الأحمر.

وقال موقع (greek city times) اليوناني، إن الاتحاد الأوروبي سيطلق، الاثنين 19 فبراير، قوة عمل بحرية جديدة تحمل الاسم الرمزي (EUNAVFOR ASPIDES) والخاصة بحماية سفن الشحن التجارية في البحر الأحمر والمناطق المجاورة من هجمات.

وأضاف الموقع أن العملية ستشمل في البداية مشاركة كل من فرنسا وإيطاليا وألمانيا واليونان، وربما دولاً أخرى ستشارك لاحقاً، وستكون اليونان مقراً للعملية، فيما ستتولى إيطاليا القيادة العسكرية لها.

وأشارت مصادر، إلى أن سفناً من البحرية الفرنسية والألمانية واليونانية والإيطالية في عملية "أسبيدس" التي ستنطلق من قاعدة لاريسا الجوية في اليونان، ونقلت قناة "العربية" السعودية عن دبلوماسي أوروبي، قوله إن "هناك 3 سفن حربية من فرنسا وإيطاليا وألمانيا في طريقها الآن إلى البحر الأحمر"، للمشاركة في العملية التي ستبدأ غد.

ولفت الموقع إلى أن العملية الأوروبية ستكون مهامها على عكس عملية "حارس الازدهار" التي تقودها الولايات المتحدة والتي تشن غارات جوية ضد أهداف الحوثيين، إذ ستكون عملية "أسبيدس" دفاعية بحتة.

وتعتمد على مجموعة من السفن والطائرات لتوفير درع وقائي للسفن التجارية التي تعبر البحر الأحمر، "ويعكس هذا النهج رغبة الاتحاد الأوروبي في تهدئة الوضع مع ضمان المرور الآمن للبضائع عبر الممر المائي الحيوي.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات