الخبر من عمق المحيط

سفينة تحمل 16 ألف رأس من الأغنام والماشية تعلق قبالة أستراليا

سفينة تحمل 16 ألف رأس من الأغنام والماشية تعلق قبالة أستراليا
سقطرى بوست -  رويترز الاربعاء, 31 يناير, 2024 - 03:12 مساءً

علقت سفينة تحمل نحو 14 ألف رأس من الأغنام و‭‭‭2000‬‬‬ رأس من الماشية قبالة ساحل أستراليا في منطقة ذات طقس شديد الحرارة، وذلك بعد أن اضطرت للإبحار في رحلة تجنبها عبور البحر الأحمر، وهو ما أثار نداءات من المهتمين بسلامة الحيوانات.

أبحرت السفينة من أستراليا في الخامس من يناير كانون الثاني متوجهة إلى إسرائيل لتفريغ حمولتها هناك، لكنها غيرت مسارها في منتصف يناير كانون الثاني بسبب تهديد مهاجمتها من الحوثيين في اليمن، وذلك قبل أن تتلقى تعليمات من الحكومة الأسترالية بالعودة.

وقال مسؤولون في القطاع والحكومة إن هناك ضبابية بشأن وضع الحيوانات الآن وقد يتم إنزالها في أستراليا وحينها ستخضع لحجر صحي بموجب قواعد الأمن البيولوجي في البلاد أو إرجاعها إلى البحر لخوض رحلة إلى إسرائيل حول أفريقيا تستغرق شهرا تجنبها عبور البحر الأحمر.

وتسلط هذه الواقعة الضوء على تنامي التأثير السلبي لهجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر، الممر البحري الرئيسي بين أوروبا وآسيا، التي أثرت على حركة التجارة العالمية.

كما تسلط الضوء على الخطر الذي يواجهه قطاع تصدير الحيوانات الحية في أستراليا التي ترسل مئات الآلاف من الحيوانات إلى الشرق الأوسط كل عام.

وتقول جماعات زراعية وتصديرية إن الحيوانات الموجودة على السفينة بهيجة في صحة جيدة، لكن المدافعين عن سلامة الحيوانات يشعرون بالقلق بسبب اقتراب درجات الحرارة هناك من 40 درجة مئوية.

وقال جوش ويلسون عضو البرلمان عن منطقة فريمانتل التي تم تحميل السفينة منها إن أزمة الحيوانات تظهر أن نشاط تصدير الحيوانات الحية "فاسد حتى النخاع".

وقال لشبكة 10 نيوز "ما يشغل بالي هو كيف ستمضي رحلة لمدة 60 يوما لنقل 14 ألف رأس من الأغنام على سفينة معدنية ساخنة كريهة الرائحة.. كريهة الرائحة حرفيا".

وأضاف "من الصعب جدا تخيل أن هذه الظروف تتوافق مع معايير سلامة الحيوان التي يتوقع الأستراليون تطبيقها على الحيوانات الأسترالية".

وقالت وزارة الزراعة إنها لم تر أي دليل على وجود مخاوف صحية كبيرة على الماشية، وإنها تعمل مع الشركة المصدرة والهيئات المعنية لضمان الامتثال لمعايير الأمن البيولوجي ورعاية الحيوان.

وقال رئيس شؤون الحيوانات الحية في جماعة مزارعي أستراليا الغربية جيف بيرسون إن شركة التصدير الإسرائيلية باسم دباح المحدودة تقدمت بطلب للحكومة الأسترالية للحصول على إذن لتحميل المزيد من الأعلاف والإمدادات البيطرية والإبحار إلى إسرائيل حول أفريقيا.

ولم يتسن لرويترز التواصل مع باسم دباح. ولم تستجب شركة كوركيرا للشحن التي تشغل السفينة لطلب التعقيب.

وقالت كانبرا إن السفينة تقدمت بطلب لإنزال بعض الحيوانات والإبحار بالباقي.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات