الخبر من عمق المحيط

الدنمرك ترسل فرقاطة إلى البحر الأحمر للمشاركة في عملية تقودها أمريكا ضد هجمات الحوثيين

الدنمرك ترسل فرقاطة إلى البحر الأحمر للمشاركة في عملية تقودها أمريكا ضد هجمات الحوثيين
سقطرى بوست -  وكالات الإثنين, 29 يناير, 2024 - 06:39 مساءً

أرسلت الدنمرك يوم الاثنين فرقاطة إلى البحر الأحمر للمشاركة في تحالف تقوده الولايات المتحدة لحماية حركة الملاحة التجارية من هجمات الحوثيين باليمن المتصاعدة منذ 19 نوفمبر الماضي، ردا على الحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة.

 

ووفق وكالة رويترز، ترسل الدنمرك، موطن عملاقة الشحن ميرسك، الفرقاطة إيفر هويتفيلد التي يبلغ طولها 139 مترا إلى المنطقة في إطار عملية (بروسبيريتي جارديان) أو "حارس الازدهار" التي بدأت الشهر الماضي بهدف حماية السفن التجارية.

 

وقال وزير الدفاع الدنمركي ترويلز لوند بولسن للصحفيين على متن الفرقاطة قبل مغادرتها قاعدة كورسور البحرية "إذا كنتم تعتقدون أن الرد على الحوثيين هو ببساطة السماح لهم بترهيب التجارة العالمية الحرة، فأنتم على مسار خاطئ".

 

وأضاف "لهذا السبب أيضا فنحن، جنبا إلى جنب مع الأمريكيين والبريطانيين، نظهر الآن تحملنا المسؤولية ونرسل إشارة مفادها أننا لن نتسامح مع ما يحدث".

 

وأطلق الحوثيون الأسبوع الماضي ثلاثة صواريخ باليستية مضادة للسفن باتجاه سفينة حاويات ترفع العلم الأمريكي وتديرها شركة ميرسك.

 

وستبدأ الفرقاطة التي يبلغ عدد أفراد طاقمها نحو 175 فردا عملياتها في البحر الأحمر بمجرد موافقة البرلمان الدنمركي على قرار بإرسال السفينة الحربية إلى المنطقة وهي خطوة متوقعة في السادس من فبراير شباط.

 

وقال الوزير إنها لن تشارك في أي عمليات هجومية تقودها الولايات المتحدة ضد الحوثيين.

 

وترسل شركات الشحن الدنمركية سنويا نحو 2500 سفينة عبر البحر الأحمر، حيث يمر نحو 15 بالمئة من حركة الشحن في العالم.

 

ولتجنب خطر الهجمات، حولت شركات شحن منذ ديسمبر كانون الأول مسار مئات السفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا، وهي رحلة تستغرق فترة أطول بعشرة إلى 14 يوما، كما أنها أكثر تكلفة مقارنة بالمرور عبر البحر الأحمر وقناة السويس.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات