الخبر من عمق المحيط

المبعوث الأممي يجري لقاءات بالرياض للحفاظ على "خارطة الطريق"

المبعوث الأممي يجري لقاءات بالرياض للحفاظ على "خارطة الطريق"
سقطرى بوست -  متابعات الخميس, 25 يناير, 2024 - 11:21 صباحاً

أجرى المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، لقاءات مع عدد من المسؤولين، في محاولة أممية لمواكبة التطورات الحالية، والحفاظ على ما سبق وأعلنه الشهر الماضي، بشأن اتفاق أطراف الصراع على مجموعة من الالتزامات ستفضي إلى خارطة طريق لتحقيق السلام.

وقال مكتب المبعوث، إن "هانس جروندبرج التقى في الرياض وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك، كما التقى سفيري السعودية والإمارات لدى اليمن محمد آل جابر ومحمد الزعابي، وسفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن".

وأضاف في بيان مقتضب على حسابه بتويتر، التقى بن مبارك "للتباحث حول التحديات الحالية وسبل حماية التقدم الذي تم إحرازه مؤخرًا نحو تحقيق وقف إطلاق دائم للنار وتنفيذ إجراءات لتحسين ظروف المعيشة في اليمن واستئناف عملية سياسية جامعة برعاية الأمم المتحدة".

وشدد المبعوث الأممي في لقاءاته مع السفراء "على ضرورة الحفاظ على بيئة مواتية لاستمرار الحوار في اليمن، وأهمية استمرار تضافر الدعم الإقليمي والدولي لجهود السلام"، وفقا للبيان.

وذكرت وكالة سبأ الحكومية أن وزير الخارجية "ناقش مع المبعوث الأممي آخر التطورات في اليمن وتداعيات التصعيد في البحر الأحمر على جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة".

وقالت إن بن مبارك تطرق خلال اللقاء إلى تصعيد الحوثيين داخل اليمن خاصة تهديدها باستهداف طائرات الأمم المتحدة المتجهة إلى مأرب والطائرات القادمة لنقل العالقين من بورتسودان إلى المخا وانعكاسات ذلك على عمل المنظمات في مأرب وتفاقم الوضع الإنساني في اليمن.

وأضافت الوكالة: جدد وزير الخارجية، تأكيد دعم الحكومة اليمنية لجهود الأمم المتحدة لتحقيق السلام في اليمن وفقاً للمرجعيات وعلى رأسها قرار مجلس الأمن 2216.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات