الخبر من عمق المحيط

مندوب واشنطن بمجلس الأمن: تعديلات روسيا على قرار إدانة هجمات الحوثيين قدمت بسوء نية 

مندوب واشنطن بمجلس الأمن: تعديلات روسيا على قرار إدانة هجمات الحوثيين قدمت بسوء نية 
سقطرى بوست -  سقطرى بوست - متابعات الخميس, 11 يناير, 2024 - 10:57 صباحاً

قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، إن التعديلات الروسية على مشروع القرار الذي يدن هجمات الحوثيين قُدمت في اللحظات الأخيرة وبسوء نية وتبتعد كل البعد عن الواقع حسب تعبيرها.


ورفضت ما تضمنه أحد التعديلات عن أن النزاع في غزة هو أساس الهجمات التي يشنها الحوثيون في البحر الأحمر. وقالت إن هذا التعديل كان سيقوي الحوثيين ويخلق سابقة خطيرة يُشرّع فيها المجلس هذه الانتهاكات للقانون الدولي.

وقالت إن القرار يعترف بأن الديناميات الإقليمية- بما في ذلك توفير إيران الأسلحة المتقدمة التي مكنت الحوثيين من استهداف السفن- قد ساهمت في هذا الوضع. وذكرت أن الأمر لا يتعلق بنزاع محدد وإنما بمبدأ الحفاظ على حرية الملاحة في ممر بحري مهم للتدفق الحر للتجارة الدولية.

وأكدت السفير الأمريكية على حق الدول في الدفاع عن السفن التجارية من الهجمات، وذكرت أن هذا ما فعلته الولايات المتحدة والمملكة المتحدة- الثلاثاء الماضي عندما تعرضت سفنهما لهجمات من الحوثيين. وأضافت: "إذا استمرت هجمات الحوثيين، فستكون هناك عواقب".

واتهمت المسؤولة الأمريكية إيران بنقل أنظمة متطورة إلى الحوثيين بينها المسيرات والصواريخ، مشيرة إلى أن اعتماد قرار يدين هجمات الحوثيين في البحر الأحمر سيجعل إيران تتقيد بالتزاماتها.
 


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات