الخبر من عمق المحيط

المبعوث الأمي يعلن عن مباحثات مرتقبة مع الأطراف للتوافق حول آليات تنفيذ خريطة الطريق

المبعوث الأمي يعلن عن مباحثات مرتقبة مع الأطراف للتوافق حول آليات تنفيذ خريطة الطريق
سقطرى بوست -  سقطرى بوست - متابعات الأحد, 07 يناير, 2024 - 11:34 صباحاً

قال المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، إنه سيعقد في الأيام المقبلة حوارا مع الأطراف حول بنود خريطة الطريق لحل الأزمة اليمنية.


وأشار في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط، إلى أن مهمته في الفترة المقبلة تركز على بناء توافق حول آليات التنفيذ، وحول كيفية البناء على التزامات الأطراف من أجل استئناف العملية السياسية.

وأشار إلى أن تنفيذ الالتزامات سيبدأ بمجرد اتفاق الأطراف على الخريطة برعاية الأمم المتحدة، والتي ستشمل المراحل وآليات التنفيذ.

وأضاف «نحرص على أن تتضمن خريطة الطريق الأممية التزاماً واضحاً من الأطراف بخطوات ملموسة نحو استئناف عملية سياسية شاملة وجامعة يملكها اليمنيون برعاية أممية».

ولفت إلى أن الالتزامات تشمل «وقف إطلاق نار في عموم اليمن، وفتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات، ودفع رواتب القطاع العام بجميع أنحاء البلاد، واستئناف تصدير النفط، والمزيد من تخفيف القيود على مطار صنعاء وميناء الحديدة، وإطلاق سراح المحتجزين لأسباب ترتبط بالنزاع، والتحضير لعملية سياسية جامعة يملكها اليمنيون برعاية أممية. كما التزمت الأطراف برحيل القوات غير اليمنية وإعادة الإعمار، والانخراط في عملية سياسية جامعة للتوصل إلى حل سياسي شامل ودائم.

ويؤمن المبعوث بأن هناك كثيراً من المعوقات التي تقف حائلاً دون بدء مفاوضات سياسية شاملة للتوصل إلى حل مستدام للنزاع، ويرى أن أولها انخفاض مستوى الثقة بين الأطراف بعد سنوات طويلة من الحرب. 

ويقول: «أنا مدرك لصعوبة الأمر وتعقيده الشديد». ويعتقد بأن الحل يكمن في استدامة الحوار كوسيلة لبناء الثقة وحل الخلافات وإحراز التقدم، وهو هدف رئيسي لخريطة الطريق الأممية التي نسعى لتحقيق التوافق حول بنودها مع الأطراف. 
 


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات