الخبر من عمق المحيط

الجيش الأمريكي: صاروخان حوثيان يسقطان قرب سفن شحن بالبحر الأحمر دون إصابات أو أضرار

الجيش الأمريكي: صاروخان حوثيان يسقطان قرب سفن شحن بالبحر الأحمر دون إصابات أو أضرار
سقطرى بوست -  سقطرى بوست - متابعات الاربعاء, 03 يناير, 2024 - 10:49 صباحاً


أعلن الجيش الأميركي أن الحوثيين في اليمن أطلقوا صاروخين بالستيين باتجاه سفن شحن كانت تبحر في البحر الأحمر، مشيرا إلى أن الصاروخين سقطا في الماء من دون أن يسفرا عن إصابات أو أضرار.

وأتى بيان الجيش الأميركي بعيد إعلان وكالة الأمن البحري البريطانية (يو كي أم تي أو) أن انفجارات وقعت قرب سفينة شحن في جنوب البحر الأحمر بين ساحلي اليمن وإريتريا، من دون أن تتسبب بإصابات أو أضرار.

ولاحقا، أعلنت القيادة العسكرية الأميركية الوسطى (سنتكوم) أن الحوثيين أطلقوا صاروخين بالستيين مضادين للسفن على منطقة تقع في جنوب البحر الأحمر كانت تبحر فيها العديد من السفن التجارية.

وأكدت سنتكوم نقلا عن عدد من سفن الشحن أن الصاروخين سقطا في المياه على مقربة منها لكن "من دون أن يتسببا بأضرار".

وهذا الهجوم هو الرابع والعشرين الذي يستهدف سفنا تجارية في البحر الأحمر منذ منتصف نوفمبر، وفقا لسنتكوم.

ويأتي هذا الهجوم عشية اجتماع يعقده مجلس الأمن الدولي في نيويورك، الأربعاء، لبحث ملف الهجمات التي يشنها الحوثيون في البحر الأحمر، وفقا لوزارة الخارجية الفرنسية.

وفي الأسابيع الأخيرة، شن الحوثيون هجمات بمسيرات وصواريخ على سفن أثناء إبحارها قبالة سواحل اليمن، وقد وضعوا هجماتهم هذه في إطار الرد على الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس.

ويطل الساحل اليمني على مضيق باب المندب، وهو ممر ضيق يقع بين اليمن وجيبوتي عند أقصى جنوب البحر الأحمر ويفصل شبه الجزيرة العربية عن أفريقيا.

ويعد مضيق باب المندب شريانا استراتيجيا للنقل البحري إذ تمر عبره 12 في المئة من التجارة العالمية وفقا للغرفة الدولية للتجارة البحرية.

ودفعت هذه الهجمات الولايات المتحدة إلى إنشاء تحالف دولي يضم أكثر من 20 بلدا لحماية الملاحة في البحر الأحمر.

والأحد، أعلن الجيش الأميركي أنه أغرق ثلاثة زوارق تابعة للحوثيين إثر هجوم شنته الجماعة على سفينة شحن قبالة سواحل اليمن. وأسفر القصف المروحي الأميركي على هذه الزوارق عن مقتل 10 حوثيين.

ويشن الحوثيون الذين يسيطرون على أغلب اليمن بما يشمل العاصمة صنعاء، هجمات منذ أكتوبر على سفن تجارية في البحر الأحمر يقولون إن لها صلات بإسرائيل أو متجهة إليها.

وأضافت القيادة المركزية الأميركية أن العديد من السفن التجارية في المنطقة أبلغت عن تأثير الصاروخين على المياه المحيطة.

وفي وقت سابق أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أنها تلقت تقارير عن وقوع ما يصل إلى ثلاثة انفجارات على بعد ميل إلى خمسة أميال بحرية من سفينة تجارية بمضيق باب المندب على مسافة 33 ميلا بحريا شرقي مدينة عصب الإريترية دون ورود تقارير عن أضرار.

وعلقت الكثير من شركات الشحن العمليات عبر البحر الأحمر بسبب الهجمات وتقطع بدلا من ذلك الرحلة الأطول بالدوران حول القارة الأفريقية.

وتعهد الحوثيون بمواصلة هجماتهم لحين وقف إسرائيل للحرب على قطاع غزة وحذروا من أنهم سيهاجمون سفنا حربية أميركية إذا استهدفتهم.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات