الخبر من عمق المحيط

شركة ميرسك ستتخذ قرارها بشأن العبور في البحر الأحمر يوم الثلاثاء

شركة ميرسك ستتخذ قرارها بشأن العبور في البحر الأحمر يوم الثلاثاء
سقطرى بوست -  وكالات الثلاثاء, 02 يناير, 2024 - 05:31 مساءً

قال متحدث باسم ميرسك الدنمركية إن الشركة ستقرر يوم الثلاثاء ما إذا كانت ستستأنف تسيير السفن عبر قناة السويس من البحر الأحمر أو ستعيد توجيهها حول أفريقيا بعد هجوم مطلع الأسبوع على إحدى سفنها.

 

وأوقفت شركة الحاويات العملاقة يوم الأحد جميع رحلاتها عبر البحر الأحمر لمدة 48 ساعة بعد محاولات الحوثيين المتحالفين مع إيران الصعود على متن سفينة ميرسك هانغتشو، على الرغم من أن طائرات هليكوبتر عسكرية أمريكية صدت الهجوم في نهاية المطاف وقتلت عشرة مسلحين.

 

وأظهر تحذير يوم الاثنين أن شركة ميرسك لديها أكثر من 30 سفينة حاويات من المقرر أن تبحر عبر السويس من البحر الأحمر، في حين تم تعليق 17 رحلة أخرى.

 

وقال المتحدث باسم الشركة إنه سيتم اتخاذ قرار يوم الثلاثاء بشأن كيفية المضي قدما.

 

وتمكنت سفينة هانغتشو، التي أصيبت بجسم غير معروف أثناء الهجوم، من الاستمرار في طريقها، إذ أظهرت بيانات الشحن من مجموعة بورصة لندن أن السفينة قريبة الآن من قناة السويس.

 

وبدأت جماعة الحوثي، التي تسيطر على أجزاء من اليمن بعد سنوات من الحرب، في نوفمبر تشرين الثاني مهاجمة السفن التي تعبر البحر الأحمر، قائلة إن ذلك رد على الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

 

وتوقفت شركات الشحن الكبرى، بما في ذلك عملاقتا الحاويات ميرسك وهاباج لويد، الشهر الماضي عن المرور عبر البحر الأحمر وقناة السويس، وغيرت مسار سفنها بدلا من ذلك إلى طريق رأس الرجاء الصالح الأطول حول أفريقيا.

 

ولكن بعد نشر مهمة عسكرية بقيادة الولايات المتحدة لحماية السفن، أعلنت شركة ميرسك في 24 ديسمبر كانون الأول أنها ستستأنف استخدام البحر الأحمر.

 

وقالت منافستها هاباج لويد يوم الجمعة إنها ستواصل تجنب البحر الأحمر لكنها مثل ميرسك ستحدث خططها يوم الثلاثاء.

 

ويمر عبر قناة السويس ما يقرب من ثلث سفن الحاويات العالمية، ومن المتوقع أن يتسبب تغيير مسار السفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول الطرف الجنوبي لأفريقيا في تكلفة إضافية للوقود تصل إلى مليون دولار لكل رحلة ذهابا وإيابا بين آسيا وشمال أوروبا.

 

 


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات