الخبر من عمق المحيط

الجيش الأمريكي يعلن إغراق 3 زوارق للحوثيين هاجمت سفينة تجارية بالبحر الأحمر

الجيش الأمريكي يعلن إغراق 3 زوارق للحوثيين هاجمت سفينة تجارية بالبحر الأحمر
سقطرى بوست -  سقطرى بوست - غرفة الأخبار الأحد, 31 ديسمبر, 2023 - 06:37 مساءً

أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، الأحد، إغراق 3 زوارق تابعة للحوثيين بعدما هاجمت سفينة تجارية ومروحيات أميركية، في جنوب البحر الأحمر.


وأوضحت القيادة في بيان، عبر منصة "إكس"، أنه "في الساعة 6:30 من صباح يوم 31 ديسمبر (بتوقيت صنعاء)، أطلقت السفينة ميرسك هانغتشو نداء استغاثة ثان في أقل من 24 ساعة، مشيرة إلى تعرضها لهجوم من 4 زوارق صغيرة تابعة للحوثيين".

وأضاف البيان أن الزوارق الصغيرة "أطلقت النار من أسلحة خفيفة" نحو سفينة الحاويات التابعة لـ"ميرسك"، و"اقتربت منها بحوالي 20 مترا، وحاولت الصعود على متنها".

وأشار إلى أن "فريقا أمنيا متعاقدا على السفينة رد بإطلاق النار"، قبل أن تستجيب مروحيات أميركية لنداء الاستغاثة و"تصدر تحذيرات شفهية للزوارق الصغيرة، التي أطلقت النار على المروحيات الأميركية".

أوضحت القيادة المركزية أن المروحيات "ردت بإطلاق النار دفاعا عن النفس، مما أدى إلى إغراق 3 من الزوارق الـ4، وقتل أفرادها. وفر الزورق الرابع من المنطقة، ولم يتعرض الأفراد أو المعدات الأميركية لأي ضرر".

ونقلت وكالة رويترز، عن بيان لشركة ميرسك للشحن، أن أفراد طاقم السفينة سالمين "وليس هناك ما يشير إلى نشوب حريق على متن السفينة".

وأضافت الشركة أن "السفينة قادرة على المناورة وتواصل الإبحار شمالا"، حيث كانت متجهة من سنغافورة إلى ميناء السويس في مصر.

كما نقلت رويترز عن وكالة أنباء دنماركية، قولها إن "ميرسك ستوقف كل عمليات الملاحة عبر البحر الأحمر، لمدة 48 ساعة".

يأتي ذلك في ظل استمرار الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران، ضد سفن في البحر الأحمر، في إطار دعمها لحركة حماس في حربها ضد إسرائيل.

وقال الحوثيون إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل.

وكانت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، قد أعلنت بوقت سابق الأحد، أن الولايات المتحدة أسقطت صاروخين باليستيين أطلقا نحو سفينة حاويات في جنوب البحر الأحمر، من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وأضافت القيادة في منشور على موقع إكس (تويتر سابقا)، أن سفينة حاويات ترفع علم سنغافورة وتملكها وتديرها الدنمارك، أبلغت عن إصابتها بصاروخ، وأن المدمرة الأميركية "غريفلي" استجابت لاستغاثة السفينة.

وقالت القيادة المركزية الأميركية: "وردت أنباء بأن السفينة قادرة على الإبحار ولا أنباء عن وقوع إصابات".


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات