الخبر من عمق المحيط

الأردن يوقف تصدير سلع استراتيجية بسبب أزمة الملاحة في البحر الأحمر

الأردن يوقف تصدير سلع استراتيجية بسبب أزمة الملاحة في البحر الأحمر
سقطرى بوست -  غرفة الأخبار الخميس, 28 ديسمبر, 2023 - 09:41 مساءً

قررت الحكومة الأردنية، اليوم الخميس، وقف تصدير وإعادة تصدير مجموعة من السلع الاستراتيجية في ظل أزمة الملاحة في البحر الأحمر وتحديدا باب المندب بعد عمليات جماعة الحوثيين. 

 

وقالت وكالة "عمون" الأردنية إن وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، يوسف الشمالي، قرر منع تصدير كل من الأرز والسكر والزيوت النباتية (زيت الذرة، زيت عباد الشمس، وزيت النخيل، وزيت الصويا).

 

يأتي القرار في أعقاب توصية مجلس الأمن الغذائي الأردني، يوم الأحد الماضي، بمنع إعادة تصدير المواد الأساسية وتحديدا الرز والسكر والزيوت، نتيجة ارتفاع تكاليف الشحن الناتجة عن أزمة الملاحة في البحر الأحمر.

 

وفي وقت سابق، أكد المتحدث باسم الحوثيين، محمد عبد السلام، أن "الممرات الدولية في البحر الأحمر والعربي آمنة ومستقرة وهناك مئات السفن تمر كل يوم من البحر الأحمر".

  

وأضاف أن "صنعاء أعلنت بشكل واضح أن السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى إسرائيل أو التي لها علاقة بالكيان هي فقط المستهدفة، فيما بقية سفن العالم بلا استثناء ليست مستهدفة".

 

والأسبوع الماضي، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، تشكيل قوة متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر في أعقاب هجمات الجماعة على السفن المتجهة إلى إسرائيل، تضم 10 دول هي: بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وأسبانيا، قبل أن تعلن وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" موافقة أكثر من 20 دولة على المشاركة في القوة.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات