الخبر من عمق المحيط

حلف "قبائل شبوة" يدين العنف الذي تعرض له نزلاء السجن المركزي ويطالب بالتحقيق في الحادثة ومحاسبة المتسببين

حلف "قبائل شبوة" يدين العنف الذي تعرض له نزلاء السجن المركزي ويطالب بالتحقيق في الحادثة ومحاسبة المتسببين
سقطرى بوست -  متابعة خاصة الإثنين, 25 ديسمبر, 2023 - 09:52 مساءً

أدان حلف أبناء وقبائل شبوة، الإثنين، بأشد العبارات العنف الذي مارسته حراسة السجن المركزي بمدينة عتق بحق نزلاء السجن في المحافظة الواقعة تحت سيطرة الانتقالي، مطالبا بالتحقيق في الحادثة ومحاسبة المتسببين فيها.

 

وكانت قوات أمنية اعتدت على نزلاء سجن عتق العام، بمحافظة شبوة، على خلفية مطالبتهم بتحسين ظروفهم، حيث جرى الاعتداء بالرصاص الحي، وقنابل مختلفة، وملأت عنابرهم بالمياه المكهربة. 

 

وقال الحلف في بيان، بأنه تابع "بأسف بالغ الأحداث التي جرت في السجن المركزي في عتق، والتي تتضمن تجاوزات واستخدامًا مفرطًا للقوة والعنف ضد المساجين دون أي مسوغ قانوني، بما في ذلك توجيه قنابل مشتعلة نحوهم".

 

وأكد على أهمية المحافظة على الاستقرار والهدوء وتطبيق القانون، مستنكرا بأشد العبارات "العنف اللامسؤول والذي تمثل في قطع الغذاء والكهرباء والمياه، ورمي الأحجار واستخدام القنابل الدخانية التي تسببت بحدوث حرائق، وأحدثت حالة من الفوضى والارتباك، وألحقت أضرارًا بعدد من المساجين والمرافق، وتهديد أمن وسلامة المساجين".

 

وطالب الحلف محافظ المحافظة عوض محمد الوزير ووزير الداخلية والمجلس الرئاسي بالتدخل والوقف الفوري لما يحدث وإسعاف السجناء المتضررين بالدواء والغذاء وبتشكيل لجنة متخصصة ومحايدة للتحقيق في حادثة هروب السجناء في الأيام الماضية وفي ما حدث من اعتداءات على المساجين، وإحالة كافة المتسببين والمسؤولين في إدارة السجن والافراد عن الحادثتين للتحقيق والمساءلة.

 

ودعا البيان، الجهات المعنية والسطات المحلية لتحمل المسؤولية الكاملة عن سلامة السجناء والمنشأة، وضمان احترام القانون والحفاظ على سلامة وحقوق السجناء، وتجنب تكرار حوادث العنف غير المسؤولة التي تنتهك القانون وسلامة وحقوق المساجين.

 

ولفت إلى أن "استمرار هذه الاعتداءات والحوادث اللامسؤلة وعدم اتخاذ الجهات المعنية إجراءات مسؤولة وعاجلة أمام هذا التسيب سيدفع بحدوث إرتدادات ويعطي قبائل شبوة حقهم في اتخاذ ما يلزم حماية لسلامة وكرامة أبناءهم".

 

وأكد الحلف رفضه الكامل للتساهل أمام سلامة وأمن المواطنين وتحمل الجهات المسؤولة دورها باستخدام الطرق القانونية ومحاسبة المتسببين بأعمال لا مسؤولة تقود نحو الفوضى حفاظا على سلامة وامن المواطنين وتجنبا لأي ارتدادات جانبية تضر أمن واستقرار المحافظة.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات