الخبر من عمق المحيط

عقب نفيها الضلوع في هجمات الحوثي.. إيران تعتبر الاتهام الأميركي باستهداف سفينة في المحيط الهندي "بلا قيمة"

عقب نفيها الضلوع في هجمات الحوثي.. إيران تعتبر الاتهام الأميركي باستهداف سفينة في المحيط الهندي "بلا قيمة"
سقطرى بوست -  وكالات الإثنين, 25 ديسمبر, 2023 - 05:28 مساءً

اعتبرت إيران على لسان المتحدث باسم وزارة خارجيتها الإثنين، أن "لا قيمة" لاتهام الولايات المتحدة لها باستهداف سفينة قبالة سواحل الهند نهاية الأسبوع المنصرم. 

 

وكانت سفينة تجارية تعرضت السبت لهجوم بطائرة مسيّرة في المحيط الهندي ألحق بها أضرارا لكنه لم يسبب سقوط ضحايا. وقالت وزارة الدفاع الأميركية إن هذه الطائرة المسيّرة "أطلقت من إيران".

 

وأتى الاعتداء بعد سلسلة من الهجمات التي شنّها الحوثيون اليمنيون المقرّبون من طهران، على سفن تجارية في منطقة البحر الأحمر قالوا إنها مرتبطة بإسرائيل، وذلك "نصرة للشعب الفلسطيني" على خلفية الحرب بين الدولة العبرية وحركة حماس في غزة.

 

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في مؤتمر صحافي الإثنين أن "الاتهامات الأميركية لا نهاية لها، والمتهم الأكبر في الشهرين الماضيين هو الإدارة الأميركية وأمريكا هي المسؤول الأول والأخير عن بدء الحرب من قبل الکیان الصهيوني واستمرارها".

 

وأضاف "من هذا المنطلق فإننا نعتبر ادعاءاتهم مرفوضة ولا قيمة لها"، معتبرا ان هدفها "سياسي" و"التغطية على الجرائم الأمريكية في غزة".

 

إلى ذلك، انتقد كنعاني موقف لندن المندّد بـ"التأثير الخبيث" لإيران.

 

وقال المتحدث إن المملكة المتحدة لطالما أدت "دورا مهما في زعزعة الاستقرار وانعدام الأمن في المنطقة"، معتبرا أنها "ليست في مکانة قانونية وأخلاقية تخولها توجيه اتهامات ضد إيران والأطراف الأخرى في المنطقة".

 

وكان وزير الخارجية البريطاني ديفيد كامرون اعتبر في مقابلة نشرت الأحد أن لإيران "تأثير خبيث كليا في المنطقة والعالم"، متعهدا بتعزيز إجراءات الردع ضدها وضد حلفائها مثل الحوثيين وحزب الله اللبناني وفصائل عراقية.

 

ونفت طهران أي ضلوع لها في الهجمات التي يشنّها المتمردون الحوثيون على السفن، والتي تؤثر على حركة الملاحة البحرية ودفعت الولايات المتحدة للإعلان عن تشكيل تحالف دولي لضمان حرية الملاحة في هذا الممر.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات