الخبر من عمق المحيط

واشنطن: التحالف الدولي سيكون بمثابة دورية على الطرق السريعة لحماية السفن من هجمات الحوثيين

واشنطن: التحالف الدولي سيكون بمثابة دورية على الطرق السريعة لحماية السفن من هجمات الحوثيين
سقطرى بوست -  سقطرى بوست - متابعات السبت, 23 ديسمبر, 2023 - 02:03 مساءً

أكد مسؤول أميركي كبير أن التحالف الذي أعلنت عنه الولايات المتحدة بمشاركة دول عربية وأجنبية، يمكنه ردع وإحباط هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، بات رايدر، لوكالة "بلومبرغ"، السبت، إن التحالف البحري الدولي الجديد سيكون بمثابة "دورية على الطرق السريعة" لحماية الشحن في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين، على الرغم من أنه لن تتم مرافقة السفن بشكل فردي.

وأضاف رايدر في مقابلة عبر الهاتف، الجمعة، أن القوة، التي أُعلن عنها، الاثنين، ستقوم بدوريات في “البحر الأحمر وخليج عدن للرد على السفن التجارية ومساعدتها عند الضرورة".

وأشار إلى أنه لا يريد التقليل من حجم التحدي، لكنه قال إن الجهود ستكون كافية "لطمأنة قطاع الشحن العالمي والبحارة بأنهم يستطيعون عبور منطقة البحر الأحمر بأمان".

وأعلنت كبرى شركات شحن الحاويات والنفط في العالم أنها ستوجه سفنها بعيدا عن البحر الأحمر بعد سلسلة من الهجمات التي شنتها ميليشيات الحوثي في الأسابيع الأخيرة، وأدت إلى اضطراب أسواق الشحن وساعدت في رفع أسعار النفط.

وهاجمت حركة الحوثي سفنا في مسارات الشحن بالبحر الأحمر وأطلقت طائرات مسيرة وصواريخ صوب إسرائيل منذ بدء الحرب في قطاع غزة قبل ما يزيد على شهرين، مما يسلط الضوء على المخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط.
وتقول حركة الحوثي التي تسيطر على أغلب اليمن إن الهجمات هي إظهار للدعم للفلسطينيين وتعهدت بمواصلتها لحين وقف إسرائيل لحملتها العسكرية.

وتقول الجماعة إنها تستهدف السفن المتجهة إلى إسرائيل أو تلك المملوكة لرجال أعمال إسرائيليين، وتعهدت بمواصلة الهجمات ضد شركات الشحن التجارية على طول البحر الأحمر، الذي يمر عبره نحو 12% من التجارة البحرية العالمية، حتى بعد إنشاء التحالف، وحذرت من أنها ستستهدف السفن الحربية الأميركية إذا اختارت الولايات المتحدة شن ضربات عسكرية على سفن أو قواعد الجماعة.

وأفادت بلومبرغ أن الولايات المتحدة تدرس القيام بعمل عسكري ضد الحوثيين، رغم أنها لا تزال تفضل الحل الدبلوماسي. وأعلنت واشنطن أنها حصلت حتى الآن على دعم 20 حليفا غربيا وعربيا لتعزيز قوة الحماية البحرية التابعة لها.

وقال رايدر: "في الوقت الحالي، ما زلنا نرى التحالف ينمو. نتوقع أن يستمر في النمو".

وقال البيت الأبيض، الجمعة، إن إيران "متورطة بعمق" في التخطيط لهجمات الحوثيين ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، مستشهدا بمعلومات استخباراتية تظهر أن طهران ساعدت في شن الهجمات.

قال مسؤولون أمنيون غربيون وإقليميون إن قوات شبه عسكرية إيرانية تقدم معلومات استخباراتية آنية للحوثيين في اليمن الذين يقومون بدورهم بالاستعانة بها من أجل توجيه الطائرات المسيرة والصواريخ لاستهداف السفن التي تمر عبر البحر الأحمر، وفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال".
وحتى نهاية هذا الأسبوع، انخفض عدد السفن التي تدخل البحر الأحمر بأكثر من 40% مقابل المتوسط اليومي خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، وفقا لبيانات تتبع السفن التي جمعتها بلومبرغ.
 


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات