الخبر من عمق المحيط

الهند تنشر مدمرة في خليج عدن لضمان الأمن في بحر عمان

الهند تنشر مدمرة في خليج عدن لضمان الأمن في بحر عمان
سقطرى بوست -  سقطرى بوست - متابعات الاربعاء, 20 ديسمبر, 2023 - 12:19 مساءً

نشرت الهند مدمرة بحرية مزودة بصواريخ موجهة، الثلاثاء، قبالة خليج عدن، وذلك لضمان الأمن في بحر عمان، في خطوة تأتي بعد تشكيل تحالف دولي من قبل أمريكا لمواجهة التحديات في البحر الأحمر.

وحسب صحيفة هندستان تايمز، فإن هذه الخطوة من جانب الهند جاءت بعد أن أعلنت الولايات المتحدة أمس عن مهمة متعددة الجنسيات لحماية حركة الملاحة البحرية في البحر الأحمر من هجمات الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة التي يشنها الحوثيون في اليمن.

وتتزايد مؤخرا هجمات الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن والتي تهدد تدفق التجارة الحرة في البحر الأحمر.

وبالإضافة إلى المدمرة "آي إن إس كوتشي" التابعة للبحرية الهندية، والتي تقوم بدوريات في البحر الأحمر ومحيطه لحماية السفن التجارية من القراصنة الصوماليين، تم نشر المدمرة الصاروخية الموجهة "آي إن إس كولكاتا" للأمن البحري قبالة خليج عدن.

وأمس الاثنين، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في بيان خلال زيارته لإسرائيل، إن الهجمات المتصاعدة التي يشنها الحوثيون "تهدد التدفق الحر للتجارة وتعرض البحّارة الأبرياء للخطر وتنتهك القانون الدولي".

ويهدف التحالف إلى "مواجهة التحديات الأمنية بشكل مشترك في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن، بهدف ضمان حرية الملاحة لجميع البلدان وتعزيز الأمن والازدهار الإقليميين"، بحسب أوستن.

وستضمّ البعثة قوات من 10 دول، هي المملكة المتحدة وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا والبحرين، إلى جانب الولايات المتحدة.

وتستهدف جماعة الحوثي السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل لدى مرورها بمضيق باب المندب، "تضامنا مع قطاع غزة" الذي يتعرض لحرب متواصلة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

ويقع مضيق باب المندب، حيث يتمحور تنفيذ هذه الهجمات، بين شبه الجزيرة العربية وإفريقيا، ويربط البحر الأحمر بخليج عدن والمحيط الهندي، ويختصر رحلات السفن 14 يوما في المتوسط، وفق بيانات منظمة التجارة العالمية.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات