الخبر من عمق المحيط

صحيفة: الانقسامات السعودية الاماراتية تعيق الجهود الأمريكية لمواجهة الهجمات الحوثية على السفن

صحيفة: الانقسامات السعودية الاماراتية تعيق الجهود الأمريكية لمواجهة الهجمات الحوثية على السفن
سقطرى بوست -  وكالات الإثنين, 18 ديسمبر, 2023 - 06:39 مساءً

قالت وكالة "بلومبيرغ" في تقرير، إن الجهود الأمريكية لمواجهة المتمردين الحوثيين في اليمن وهم يهاجمون السفن في أحد أهم الممرات المائية في العالم، تواجه حاجزًا كبيرًا بسبب الخلافات بين حلفاء واشنطن العرب. 

 

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة، أن اثنتين من أهم الجهات الفاعلة المشاركة في الحرب الأهلية الطويلة الأمد في اليمن، السعودية والإمارات، تدعمان الفصائل المتنافسة ضد الحوثيين، لكن مواقفهم المختلفة تعقد المحاولة التي تقودها الولايات المتحدة لصياغة رد متماسك على الجماعة المدعومة من إيران.

 

وأفادت بلومبرج أن الولايات المتحدة تفكر في اتخاذ إجراء عسكري ضد الحوثيين، ربما بما في ذلك توجيه ضربات ضد أهداف الجماعة، رغم أنها لا تزال تفضل الدبلوماسية. 

 

وتعمل واشنطن أيضًا مع حلفائها الغربيين والعرب لتعزيز قوة الحماية البحرية التي تهدف إلى تأمين السفن التي تبحر في البحر الأحمر، الذي يمر عبره ما يقرب من 12٪ من التجارة العالمية.

 

ووفق الوكالة، يتواصل البيت الأبيض مع الحوثيين عبر عُمان وبعض الوسطاء الآخرين، لحثهم على وقف الهجمات، بحسب مسؤول أميركي. 

 

وأكد متحدث باسم الحوثيين هذه الاتصالات لكنه قال إن الجماعة ستستمر حتى توقف إسرائيل القتال في غزة.

 

وتضغط الإمارات من أجل القيام بعمل عسكري وتريد من الولايات المتحدة إعادة تصنيف الحوثيين على أنهم “إرهابيون”، وفقًا لمسؤول يمني تدعمه أبو ظبي.

 

وتقول إليونورا أرديماني، الخبيرة في شؤون اليمن وزميلة الأبحاث الأولى في المعهد الإيطالي للدراسات السياسية الدولية: “يعتقد الإماراتيون أنه يجب تقييد الحوثيين وتقويضهم وإضعافهم”.

 

فيما ذكرت الوكالة، أن الرياض تدعم نهجا أكثر اعتدالا، خوفا من أن أي عمل عدائي سيؤدي إلى استفزاز الحوثيين ليصبحوا أكثر عدوانية، وفقا لأحد أعضاء الفريق السعودي الذي يتفاوض مع الحوثيين. 

 

وقال المصدر إن ذلك قد يعرض للخطر الهدنة الهشة في حرب اليمن ويحبط محاولة السعودية للتوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار مع المتمردين.

 

وبحسب الوكالة، أثبت الحوثيون مرارا وتكرارا قدرتهم على تعطيل أو إتلاف البنية التحتية الحيوية في السعودية والإمارات والهجوم الأكثر تدميراً الذي أعلنوا مسؤوليته عنه جاء في عام 2019، عندما أوقفوا لفترة وجيزة نصف إنتاج النفط في المملكة بضربة بطائرة بدون طيار على مصنع لمعالجة الخام. 

 

ومنذ الهدنة في أوائل عام 2022، امتنعوا إلى حد كبير عن إطلاق الطائرات بدون طيار والصواريخ ضد جيرانهم الإقليميين.

 

وبحسب الوكالة، يعتقد السعوديون أن ارتباطهم الدبلوماسي مع إيران يمكن أن يردع الحوثيين في نهاية المطاف ويساعد على ضمان عدم تحول الصراع بين إسرائيل وحماس إلى حريق إقليمي يحرصون بشدة والولايات المتحدة والأسواق العالمية على تجنبه.

 

والتقى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بنظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الأسبوع الماضي لمناقشة ضرورة وقف إطلاق النار في غزة وكان نائب الأمير فيصل في بكين للتأكيد من جديد على التزام الرياض بالتقارب الذي توسطت فيه الصين مع إيران في مارس/آذار.

 

ولم يستجب المسؤولون الحكوميون السعوديون والإماراتيون لطلبات التعليق ورفضت وزارة الخارجية الأمريكية التعليق على الخلافات بين حليفتي أمريكا في الخليج، لكن متحدثًا باسمها قال إن "حل الصراع في اليمن يظل أولوية قصوى".

 

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان للصحفيين يوم الجمعة في إسرائيل: “نحن نعمل على ضمان وحشد دول العالم، التي لديها مصلحة في رؤية هذا التوقف” ووصف هجمات الحوثيين بأنها "تهديد مادي" للتجارة الدولية، وقال إن وزير الدفاع لويد أوستن يعتزم زيارة المقر الإقليمي للبحرية الأمريكية في البحرين قريبًا للإشراف على الرد.

 

وقال محللون في مجموعة رابيدان للطاقة، وهي شركة استشارية للمخاطر مقرها واشنطن: "هناك ضغوط متزايدة على واشنطن لاتخاذ إجراءات أكثر قوة، والتحول قادم" وهذا، إلى جانب أي تكثيف للمناوشات الإسرائيلية مع حزب الله، وهو جماعة مسلحة أخرى مدعومة من إيران، "قد يدفع الأسواق إلى البدء في تسعير المخاطر الجيوسياسية" وهذا من شأنه أن يمثل تغييرا بالنسبة للمستثمرين العالميين. 

 

فقد انخفض سعر النفط وارتفعت الأصول الإسرائيلية مثل الشيكل منذ أواخر تشرين الأول (أكتوبر)، ويرجع ذلك جزئياً إلى تفاؤل الأسواق بأن الحرب بين إسرائيل وحماس سوف يتم احتواؤها إلى حد كبير في غزة.

 

ويبدو أن الحوثيين أصبحوا أكثر عدوانية من أي وقت مضى ونظمت الجماعة مسيرة كبيرة في العاصمة اليمنية صنعاء يوم الجمعة "ليرى العالم أننا هنا وأن غزة وفلسطين ليسا وحدهما" كما خطفوا سفينة واحدة وحاولوا الاستيلاء على أخرى، بينما أطلقوا النار وأطلقوا صواريخ جنوب البحر الأحمر بالقرب من مضيق باب المندب الضيق. 

 

ويقول المسلحون إنهم يستهدفون السفن ذات الملكية الإسرائيلية أو تلك المتجهة إلى البلاد وقد هدد قائد كبير بالبدء في إغراق السفن الأسبوع الماضي.

 

وتشعر شركات الشحن بقلق متزايد من أن جميع السفن تعتبر هدفا عادلا، وقد أدت الهجمات إلى ارتفاع تكاليف التأمين وأجبرت الشركات بما في ذلك شركة MSC Mediterranean Shipping Co، وهي أكبر خط حاويات في العالم، وشركة A.P. Moller-Maersk A/S على تجنب البحر الأحمر وهذا يعني أن سفن الشركتين سيتعين عليها أن تدور حول جنوب أفريقيا بدلا من المرور عبر قناة السويس، مما يضيف آلاف الأميال إلى الرحلات بين آسيا وأوروبا.

 

وقالت الشركة المشغلة لقناة السويس المصرية يوم الأحد إن 55 سفينة حولت مسارها لتسير في المسار الأطول منذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني.

 

وتتهم الولايات المتحدة إيران بتمكين الحوثيين من مهاجمة السفن، وهو ما تنفيه طهران.

 

وأسقطت القوات البحرية الأمريكية والبريطانية السبت، 15 طائرة بدون طيار انطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات