الخبر من عمق المحيط

البحر الأحمر.. واشنطن تستعد لإطلاق مبادرة جديدة لمواجهة هجمات الحوثيين

البحر الأحمر.. واشنطن تستعد لإطلاق مبادرة جديدة لمواجهة هجمات الحوثيين
سقطرى بوست -  سقطرى بوست - متابعات الإثنين, 18 ديسمبر, 2023 - 10:13 صباحاً

نقل مراسل قناة "الحرة" عن مصادر متعددة، الأحد، أن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، يستعد لإطلاق مبادرة جديدة لتأمين وحماية الملاحة الدولية من الهجمات المتزايدة التي يشنها الحوثيون في البحر الأحمر.

وتحمل المبادرة اسم "عملية الازدهار والحماية والعمل" وهي تأتي خلفا لما كان يعرف بـ"فرقة العمل البحرية" التي انضم إليها أكثر من 30 دولة.

وهاجمت جماعة الحوثي، سفنا في مسارات الشحن في البحر الأحمر وأطلقت طائرات مسيرة وصواريخ صوب إسرائيل منذ بدء الحرب على قطاع غزة قبل ما يزيد على شهرين.

وتقول الجماعة التي تسيطر على أغلب اليمن إن الهجمات هي إظهار الدعم للفلسطينيين وتعهدت بمواصلتها لحين وقف إسرائيل لحملتها العسكرية.

واعتبر مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية، البنتاغون، الأحد، أن تهديدات الحوثيين اليمنيين في البحر الأحمر "عالمية وتشكل تحديا دوليا"، وذلك مع تصاعد الهجمات على السفن في ممرات ملاحية تستهدفها الجماعة.

وقال المسؤول، إن "الولايات المتحدة خلال الأسابيع الماضية، عملت مع الحلفاء والشركاء على معالجة التهديد، عبر توسيع فرقة العمل 153 المعنية بأمن البحر الأحمر، في إطار القوات البحرية المشتركة". 

واتهم المسؤول إيران بأن لها "دورا مباشرا في هذا المستوى المحدد من الاعتداءات التي يقوم بها الحوثيون". 

وقال: "ليس هناك شك في أن الإيرانيين يلعبون دورا مزعزعا للاستقرار بشكل كبير، وإذا أرادت القيادة العليا في طهران أن تتوقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر فسوف تتوقف". 

وأضاف أن "الإيرانيين قاموا بتسليح الحوثيين الذين لديهم قدرات عسكرية متطورة جدا وتدريبهم وتمويلهم وتجهيزهم". 


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات