الخبر من عمق المحيط

هيئة بحرية بريطانية تعلن عن "حادث" جديد قرب مضيق باب المندب

هيئة بحرية بريطانية تعلن عن "حادث" جديد قرب مضيق باب المندب
سقطرى بوست -  سقطرى بوست - متابعات الإثنين, 18 ديسمبر, 2023 - 10:03 صباحاً

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، الإثنين، إنها تلقت تقريرا عن حادث وقع بالقرب من مضيق باب المندب، على بعد 30 ميلا بحريا إلى الجنوب من ميناء المخا اليمني.

وقالت الهيئة في مذكرة إرشادية، نقلتها وكالة "رويترز"، إن "انفجارا محتملا وقع في المياه، على بعد ميلين بحريين من إحدى السفن".

وهاجم  الحوثيون في اليمن،  سفنا في مسارات الشحن في البحر الأحمر، وأطلقوا طائرات مسيرة وصواريخ صوب إسرائيل، منذ بدء حربها مع حركة حماس في قطاع غزة، قبل أكثر من شهرين.

وكانت شركتا "ميرسك" الدنماركية و"هاباغ-لويد" الألمانية للنقل البحري، قد أعلنتا، الجمعة، تعليق مرور سفنهما في البحر الأحمر، في ظل الهجمات التي ينفذها الحوثيون، على خلفية الحرب في غزة.

وفي الأسابيع الأخيرة، كثف الحوثيون هجماتهم قرب مضيق باب المندب الذي يعد استراتيجيا للنقل البحري إذ يفصل شبه الجزيرة العربية عن إفريقيا وتمر عبره 40 بالمئة من التجارة الدولية.

وأسقطت سفن حربية أميركية وفرنسية كانت تقوم بدوريات في المنطقة صواريخ ومسيّرات عدة.

والجمعة، قال الحوثيون إنه "لن يتم استهداف السفن قبالة اليمن إذا استجابت لتوجيهاتهم"، لكن السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية "ستمنع من الإبحار في البحر العربي والبحر الأحمر حتى دخول الغذاء والدواء التي يحتاج إليها إخواننا في غزة".


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات