الخبر من عمق المحيط

بوليتيكو: واشنطن تدرس خيارات شن ضربات ضد الحوثيين ردا على الهجمات في البحر الأحمر

بوليتيكو: واشنطن تدرس خيارات شن ضربات ضد الحوثيين ردا على الهجمات في البحر الأحمر
سقطرى بوست -  سقطرى بوست - متابعات الأحد, 17 ديسمبر, 2023 - 11:54 صباحاً

قالت صحيفة أمريكية، إن كبار المسؤولين في إدارة بايدن يدرسون خيارات الرد على الحوثيين في اليمن بعد أن شنت الجماعة هجمات جديدة على السفن البحرية والتجارية في البحر الأحمر أمس السبت، وفقًا لمسؤولين أمريكيين.

وقال أحد المسؤولين، وكلاهما كان على علم بالأمر، لصحيفة بوليتيكو إن البنتاغون قام في الأيام الأخيرة بنقل المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات دوايت دي أيزنهاور من الخليج العربي إلى خليج عدن، قبالة سواحل اليمن، لدعم الرد الأمريكي المحتمل على الهجمات. مُنحت عدم الكشف عن هويتها للتحدث عن خطط حساسة.


 وقال المسؤول إن الجيش قدم أيضًا خيارات للقادة لضرب الحوثيين.

وأشارت إلى أن إدارة بايدن كانت مترددة في الرد عسكريا على هجمات الحوثيين على السفن التجارية في الأسابيع الأخيرة خوفا من استفزاز إيران، التي تدعم حماس وحزب الله في اليمن وكذلك الحوثيين.
ولفت إلى أن البنتاغون قد أوصى في السابق الإدارة بعدم القيام بذلك لكن الارتفاع الكبير في الهجمات في الأيام الأخيرة قد يدفع كبار مسؤولي الأمن القومي الأميركي إلى تغيير حساباتهم.

وأمس أسقطت المدمرة الأمريكية يو إس إس كارني، العاملة في البحر الأحمر، 14 طائرة مسيرة هجومية في اتجاه واحد انطلقت من الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن في وقت مبكر من صباح السبت. وفي الوقت نفسه، أسقطت المدمرة البريطانية HMS Diamond، التي وصلت مؤخرًا إلى المنطقة للمساعدة في حماية الشحن التجاري، طائرة بدون طيار تابعة للحوثيين.


وتزامن ذلك مع إعلان الحوثيين إطلاق دفعة من المسيرات على جنوب الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ويوم الجمعة، قصفت طائرة مسيرة تابعة للحوثيين السفينة "الجسرة" التي ترفع العلم الليبيري في البحر الأحمر، مما أدى إلى نشوب حريق. وفي اليوم نفسه، أطلقت قوات الحوثي أيضًا صاروخين باليستيين باتجاه مضيق باب المندب، أصاب أحدهما السفينة Motor Vessel Palatium 3 التي ترفع العلم الليبيري. وردت السفن الحربية الأمريكية على الهجمات في ذلك الوقت.

وكان للهجوم تأثير كبير على السوق التجارية، حيث قالت شركات ميرسك الدنماركية، وهاباغ-لويد الألمانية، و"سي أم آ سي جي أم" الفرنسية، و"إم إس سي" الإيطالية السويسرية، إن سفنها لن تستخدم البحر الأحمر "حتى إشعار آخر" أو حتى الاثنين على الأقل أو "حتى يصبح المرور عبر البحر الأحمر آمنا".

وتأتي هذه الأخبار في الوقت الذي أعلن فيه وزير الدفاع لويد أوستن ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال سي.كيو. ومن المقرر أن يسافر براون إلى الشرق الأوسط هذا الأسبوع. ومن المقرر أن يجتمع أوستن مع القادة في إسرائيل والبحرين وقطر؛ سينضم براون إلى أوستن في إسرائيل.

وعزز البنتاغون وجوده في المنطقة، حيث قام بنقل ثلاث مدمرات إضافية إلى البحر الأبيض المتوسط هذا الأسبوع. تنضم السفن إلى مجموعة Gerald R. Ford Carrier Strike Group التي تعمل في البحر الأبيض المتوسط منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر على إسرائيل، وهو الانتشار الذي مددته أوستن مرة أخرى هذا الأسبوع.

أفادت صحيفة بوليتيكو يوم السبت أن مدمرات الدفاع الصاروخي لابون وديلبرت دي بلاك وسوليفانز وصلت خلال الأسبوع الماضي إلى البحر الأبيض المتوسط.


 


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات